الأحد 2019/10/13

البنتاغون: ترامب أمر بسحب معظم القوات الأمريكية شمال سوريا

قال وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، اليوم الأحد، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمر بسحب معظم القوات الأمريكية شمال سوريا.

وأوضح إسبر أنه "سيتم إجلاء نحو 1000 جندي أميركي من شمال السوريا"، مسيراً إلى أن قوات بلاده وجدت نفسها عالقة بين جيشين متحاربين شمال سوريا".

من جهته.. أكد مسؤول استخباراتي كردي لمجلة "نيوزويك" الأمريكية، أن إدارة الرئيس دونالد ترامب، لم تبلغ المقاتلين الأكراد عن قرارها سحب القوات الأمريكية من شمال شرقي سوريا.

وذكر المسؤول الذي لم تكشف المجلة عن اسمه أن المقاتلين الأكراد، علموا من موقع "تويتر" عن قرار ترامب سحب القوات من منطقة العملية التركية في شرق الفرات وعدم التدخل في الصراع، مؤكداً أن هذه الأنباء استدعت حالة من الصدمة لدى القيادة الكردية، قائلا: "كان هذا مثل: ما هذه القذارة؟!".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال في وقت سابق اليوم الأحد، أن ميليشيا "الوحدات الكردية"، تنوي الانسحاب من الحدود السورية التركية إلى عمق 30 كم، مشيراً إلى أن "هذا أمر جيد"، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وأضاف ترامب موجهاً كلامه إلى ميليشيا "الوحدات الكردية": "آمل أن ينسحبوا إذا لم يكن لديكم الطائرات فمن الصعب جدا التغلب على قوة تمتلك الطائرات".

وبالتزامن مع ذلك.. نقلت رويترز عن مسؤولان دفاعيان أمريكيان اليوم الأحد إن عددا قليلا من القوات الأمريكية غادر موقعا في بلدة عين عيسي بشمال سوريا بسبب مخاوف يثيرها التوغل التركي.

وأضاف المسؤولان اللذان طلبا عدم ذكر اسميهما أن القوات غادرت بسبب مخاوف من أن تقع في مرمى الهجوم التركي.