الثلاثاء 2019/12/31

الاحتلال الروسي يعتزم نشر قوات على طول الحدود السورية اللبنانية

نقل موقع "زمان الوصل" عن مصدر مطلع قوله، إن الاحتلال الروسي أبلغ نظام الأسد أنه بصدد السيطرة على كامل الحدود السورية -اللبنانية عبر نشر وحدات من "الشرطة العسكرية" الروسية على كامل المنافذ الحدودية الرسمية وغير الرسمية بين البلدين في أقرب وقت، وخاصة في منطقتي "القصير" و"القلمون".

وأضاف المصدر أن القرار الذي أبلغه قادة من الاحتلال الروسي في سوريا أثار امتعاضا بين أوساط مؤيدي النظام، وخاصة الموالين لمليشيا "حزب الله" اللبناني.

وتتخذ مليشيا "حزب الله" اللبناني من المنافذ الحدودية بين سوريا ولبنان معابر تهريب للسلاح والمخدرات والتجارة غير الشرعية بعيداً عن عيون السلطات الأمنية اللبنانية.

وأكد المصدر أن الخطة الروسية للسيطرة على الحدود السورية اللبنانية مدفوعة أو منسقة ومتفق عليها بين موسكو وتل أبيب، وتهدف إلى السيطرة على حركة تزويد مليشيا "حزب الله" بالسلاح عبر المعابر الشرعية وغير الشرعية، مرجحا أن يكون هذا الدافع الرئيسي لخطة الروس للسيطرة على الحدود.

كما تستهدف الخطة حسب المصدر، مراقبة الحركة التجارية بين البلدين ومعرفة طبيعة البضائع التي تدخل وتخرج، والسيطرة على حركة تهريب المخدرات التي طالت دول الجوار، فضلا عن انتشارها في سوريا حتى طالت أفراد المليشيات الروسية في سوريا نفسها.