الجمعة 2015/11/06

الائتلاف الوطني السوري: روسيا تخطط لاحتلال بعيد المدى لسوريا

اعتبرَ الائتلافُ الوطنيُ السوري أنّ روسيا تخططُ لاحتلالٍ بعيدٍ المدى في البلادِ بعدَ إعلانِها نقلَ أنظمةِ دفاعٍ جوي متطورةٍ إليها.

وفي بيانٍ له قال الائتلاف.. إنَّ روسيا وإلى جانبِ عدوانها على الشعبِ السوري، والذي أوقعَ مئاتِ الضحايا منذُ الثلاثين من أيلول الماضي، تقومُ بنقلِ مزيدٍ من الجنودِ والعتاد الحربي إلى قواعدَ ومطاراتٍ عسكرية جرى احتلالُها وسطَ سورية وغربها.

وأشارَ الائتلافُ إلى أنّ الأسلحةَ التي تقومُ روسيا بنقلها إلى سورية ومنها أنظمةُ دفاعٍ جوي، ومنظوماتٌ تختصُ بالحربِ البريةِ وعملِ القواتِ الخاصة، تتناقضُ مع الزعمِ أنَّ تدخلَها مرهونٌ بالحربِ على الإرهاب، لافتاً إلى احتلالٍ بعيد المدى، ومحاولةٍ لتقسيمِ سورية وإنشاءِ مناطقِ نفوذٍ لها، وهذا يتنافى تماماً مع تعهدِها في جنيف وفيينا بالحفاظِ على وحدةِ سوراة واحترامِ سيادتها.

وكانت وكالةُ إنترفاكس نقلت عن مصدرٍ عسكري روسي قوله.. إنَّ القواتِ الروسيةَ في سوريا أنشأت منظومةَ دفاعٍ جوي لحمايةِ المواقعِ العسكرية والاستراتيجيةِ والمدنية، بما فيها مطارُ حميميم في مدينةِ اللاذقية الساحلية والذي تستخدمهُ القواتُ الجوية الروسية قاعدةً لها هناك. وشبَّه المصدرُ هذه المنظومةَ الروسيةَ بالقبةِ الحديدية الإسرائيلية.

وعلقَ المتحدثُ الإقليميُ باسمِ الخارجيةِ الأميركية نثانيال تيك قائلاً إنَّ الولايات المتحدة لا تريدُ حرباً بالوكالةِ في سوريا، وإنَّ واشنطن مصرةٌ على انتقالٍ سلمي للسلطة هناك.

على صعيدٍ آخر ..أعلنَت فرنسا إرسالَ حاملةِ الطائراتِ العملاقة شارل ديغول الى البحرِ المتوسط للمشاركةِ في عملياتٍ ضدَّ تنظيمِ الدولة في سوريا والعراق. وبحسب المسؤولين الفرنسيين، ستوفرُ حاملةُ الطائراتِ الوقتَ والمسافةَ على المقاتلاتِ الفرنسية التي تشنُّ غاراتٍ جويةً ضدَّ أهدافٍ للتنظيم.