الثلاثاء 2020/04/21

الإعلام الروسي يواصل هجومه على النظام: “عشيرة الأسد” شبكة فساد

واصلت بعض وسائل الإعلام الروسية مهاجمة نظام الأسد والشخصيات المقربة منه، وذلك في إطار حملة بدأت قبل أيام تم خلالها اتهام بشار الأسد بأنه "فاسد وضعيف".

ونشرت صحيفة "برافدا" الروسية تقريراً تحدث عن فساد عائلة الأسد والمسؤولين المقربين من النظام، وأوردت قائمة بالعديد من المسؤولين أبرزهم رامي مخلوف ابن خال رئيس النظام بشار الأسد، والذين وصفتهم الصحيفة بـ "عشيرة الأسد".

وأشارت الصحيفة إلى أن المشاكل الكبرى في الاقتصاد السوري ونظام الفساد المهيمن في عائلة الأسد، لا يتركان فرصة للتطور الطبيعي بعد انتهاء الحرب، مؤكدة أن بشار الأسد يعجز عن ضبط الأوضاع الاقتصادية في سوريا، ومن الممكن أن يفقد نصف البلاد بسبب أقاربه.

وهاجمت الصحيفة شقيق رئيس النظام ماهر الأسد “، مشيرة إلى أنه يعتبر شخصية عسكرية ولكنه مرتبط بالفساد ويهيمن على 15% من اقتصاد سوريا، وتابعت: “ليس فقط مجرم اقتصادي وإنما يديه ملوثتان بالدم ومتورط إلى جانب مدير المخابرات العسكرية السابق، آصف شوكت، بقتل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، رفيق الحريري، عام 2005".

وقالت الصحيفة إن ماهر الأسد حصل على مليار دولار لمشاركته في الالتفاف على العقوبات الدولية ضد الرئيس العراقي الأسبق، صدام حسين، ضمن برنامج تصدير الأغذية والدخان.

وركزت الصحيفة في تقريرها على رامي مخلوف الذي قالت إنه يؤثر على الحياة الاقتصادية، مشيرة إلى أنه يتدخل في سياسة المنطقة الإدارية الخاصة، ويؤثر على طريقة الحياة الاقتصادية في البلاد قبل اندلاع الحرب.

وأكدت الصحيفة أن مخلوف يسيطر على 60% من اقتصاد البلاد، منوهة إلى أنه الآن رهن الإقامة الجبرية بحسب الرواية الرسمية، إلا أن كثيرًا من السوريين يعتقدون أن أنباء اعتقاله تمثيلية من أجل إخفاء الفساد.

كما تطرقت الصحيفة إلى حافظ مخلوف شقيق رامي مخلوف، مشيرة إلى أنه يمارس التجارة في مجال العقارات، وخرج من سوريا عام 2014، واشترى شققًا فاخرة في العاصمة الروسية موسكو عام 2019 بملايين الدولارات.

وشمل التقرير رئيس حكومة النظام عماد خميس والذي قالت إنه باع الكهرباء للبنان والأردن وحقق ملايين الدولارات لحسابه الشخصي، في وقت يعيش السوريون دون كهرباء، كما شمل التقرير الأخوان حسام ومحمد قاطرجي مشيرة إلى أنهما رجلا أعمال ومتهمان بالتعامل مع تنظيم الدولة وبشراء القمح والنفط.

وكانت وكالة "الأنباء الفيدرالية" الروسية شنت مؤخراً هجوماً لاذعاً على رئيس النظام بشار الأسد وحكومته واتهمتها بتعقيد مشكلات سوريا الاقتصادية.

إقرأ أيضا..

هجوم روسي على بشار الأسد:ضعيف وفاسد والسوريون لن ينتخبوه

وفي سلسلة تقارير نشرتها الوكالة تباعاً في أقل من ثلاث ساعات، وصفت رئيس النظام بشار الأسد ب"الضعيف" وتحدثت عن عدم قدرته على محاربة الفساد المستشري في إدارته واتهمت مسؤولي النظام باستغلال المساعدات الروسية لأغراضهم الشخصية.