الأربعاء 2018/03/28

الأناضول…واشنطن تؤسس حزباً جديداً في مناطق سيطرة “ب ي د”

بمبادرة من الولايات المتحدة الأمريكية، ومشاركة عربية، تأسس في المناطق الخاضعة لسيطرة المليشيات الكردية شمال سوريا، حزب جديد يحمل اسم "سوريا المستقبل".

وأفادت وكالة الأناضول بحسب مصادر محلية "بأنّ الولايات المتحدة أشرفت على تأسيس الحزب، عبر تنظيم مؤتمر تأسيسي في محافظة الرقة أمس الثلاثاء.

وكان مسؤولون من وزارة الخارجية وأجهزة الاستخبارات والجيش الأمريكي، أجروا زيارات مكثفة إلى المنطقة خلال الأسابيع الأخيرة، لبحث مسألة تشكيل الحزب المذكور، مع تنظيم "ي ب ك/ بي كي كي".

وذكرت وسائل إعلام عالمية مؤخراً، تكثيف مسؤولين أمريكيين زياراتهم إلى المنطقة خلال الشهرين الأخيرين، ومن أبرز المسؤولين الأمريكيين الذين زاروا المنطقة، الجنرال باول فونك وماكس مارتن أحد الموظفين الكبار في الخارجية الأمريكية.

وتعليقاً على تشكيل الحزب الجديد قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت أمس، إنّ بلادها تدعم أي حزب لا يتعارض مع قرار الأمم المتحدة رقم 2254، ويساهم في إنهاء الوضع المأساوي القائم في سوريا.

وردا على سؤال حول ما إذا كان الحزب الجديد جزء من تنظيم "ب ي د"، قالت نويرت: "حسب معلوماتي فإنّ الحزب الجديد يجمع في طياته شرائح مختلفة".

ويتكون المجلس التنفيذي للحزب الجديد من 81 مقعداً، حيث تم تخصيص أعضاء الإدارة العامة للحزب بحسب المناطق.

وتم اختيار أعضاء المجلس التنفيذي من دير الزور، والرقة و من الطبقة، وعين العرب، وتل أبيض، ومنبج، وعفرين، والشهباء، وإدلب وحلب.