الخميس 2016/05/19

الأمين العام للناتو: تركيا من أكثر الدول تضرراً من عنف تنظيم الدولة

أفاد الأمين العام لحلف شمال الاطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس، أنّ تركيا من أكثر البلدان المتضررة من أعمال العنف، التي يقوم بها تنظيم الدولة.

وجاءت تصريحاته هذه قبيل اجتماع وزراء خارجية دول الحلف، في مقر الناتو بالعاصمة البلجيكية بروكسل، حيث أوضح أنّ الناتو زاد من مستوى وجوده في تركيا من خلال إرسال السفن الحربية إلى الموانئ التركية، وتحليق طائرات المراقبة "أواس"، ونصب بطاريات الباتريوت في مناطقها الحدودية.

وأشار ستولتنبرغ أنّ وزراء خارجية دول الحلف سيبحثون في اجتماعهم اليوم، قضايا أمنية هامة، وأنّ اجتماع اليوم سيكون بمثابة إعداد أرضية لقمة الحلف المزمع عقدها في تموز المقبل بالعاصمة البولونية وارسو.

وأضاف أنّ الاجتماع الوزراي سيناقش برنامج تدريب الجيش العراقي، ودور الناتو في الحفاظ على أمن البحر الأبيض المتوسط، علاوة على مناقشة العلاقات القائمة مع روسيا، وتقييم الدعم المُقدّم من الحلف إلى دول أوروبا الشرقية.

كما لفت ستولتنبرغ إلى أنّ الحلف سيوقع خلال الاجتماع، على بروتوكول انضمام الجبل الأسود إلى الناتو، قائلاً في هذا الصدد: "اعتباراً من اليوم، فإنّ جمهورية الجبل الأسود سيكون لها مقعد في طاولة الحلف، وستنضم إلى اجتماعاتنا بصفة دولة مراقبة".

ورداً على سؤال أحد الصحفيين حول طبيعة وجود الحلف في البحر الأسود، عقب ضمّ روسيا لشبه جزيرة القرم، قال ستولتنبرغ: "الحلف زاد من وجوده في البحر الأسود، فور ضم موسكو للقرم بشكل غير قانوني، ولدى زيارتي الأخيرة إلى أنقرة، تباحثت مع الرئيس أردوغان، حول ما يمكن فعله حيال الوضع في القرم، وما زالت المحادثات في هذا الشأن مستمرة، لكن لم ندرج هذه القضية في أجندتنا في هذا الاجتماع".

وحول حادثة سقوط الطائرة المصرية اليوم، أبدى ستولتنبرغ استعداد الحلف لتقديم المساعدة في حال طُلب منه ذلك.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية، في وقت سابق اليوم الخميس، سقوط الطائرة التابعة لشركة "مصر للطيران"، والتي سبق الإعلان عن اختفائها فوق البحر المتوسط، فجر اليوم وعلى متنها 66 شخصًا.