الخميس 2018/03/29

“الأمن القومي التركي” يدعو لإبعاد “الإرهابيين” من منبج وشمال العراق فورا

دعا مجلس الأمن القومي التركي، إلى ضرورة إبعاد "الإرهابيين" الموجودين في مدينة منبج شمال سوريا من المنطقة في أقرب وقت، محذرًا من أن أنقرة ستبادر باتخاذ ما يلزم تجاههم.

جاء ذلك في بيان للمجلس عقب انتهاء اجتماعه، أمس الأربعاء، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وشدد البيان، على أنه "في حال لم يتم إبعاد الإرهابيين من منبج، فإن تركيا لن تتردد في أخذ المبادرة على وجه التحديد في منبج، مثلما قامت في المناطق الأخرى".

وحول أنشطة منظمة "بي ك ك" في شمال العراق، أكد المجلس على ضرورة منع حكومة بغداد أنشطة المنظمة على الأراضي العراقية ، وإلا فستقوم تركيا بذلك.

وأوضح البيان "إن تركيا تنتظر من الدولة العراقية بداية منع أنشطة منظمة "بي ك ك" المنتشرة في سنجار وقنديل، ومناطق مختلفة من العراق بهدف مهاجمة تركيا، وفي حال لم يتمكن العراق فستقوم تركيا بنفسها بذلك".

وأشار البيان إلى أن مجلس الأمن القومي، بحث التطورات الأمنية الداخلية والخارجية التي تؤثر على أمن تركيا، والقضايا الإقليمية التي تهم البلاد، وعملية محاربة الإرهاب بكل جوانبها.

وأوضح أن المجلس بحث كافة التدابير المتحذة في إطار القوانين ضد كل أشكال التهديدات التي تستهدف الأمن القومي التركي، وفي مقدمتها أنشطة التنظيمات الإرهابية مثل "بي ك ك/ ب ي د، ي ب ك"، وتنظيم الدولة، و"منظمة فتح الله غولن.

وأضاف البيان، أن المجلس قيّم بشكل شامل مواصلة محاربة التنظيمات الإرهابية بحزم وتصميم في الداخل والخارج من أجل إنهاء الإرهاب.

وأكد البيان على "أهمية دعم السوريين لعملية غصن الزيتون التي أطلقها الجيش التركي مع الجيش السوري الحر الذي يتكون من العرب والتركمان والأكراد لتطهير من المنطقة من ظلم واضطهاد التنظيمات الإرهابية".

وأشار البيان إلى أن تنظيم "ب ي ك/ بي ك ك" الذي جند الأطفال، واستخدم المدنيين كدروع بشرية، وارتكب جرائم تطهير عرقي، تعاون مع تنظيم الدولة، في منطقة عفرين وباقي المناطق الأخرى.