الثلاثاء 2019/07/30

الأمم المتحدة: مقتل 35 مدنيا بالشمال السوري في اليومين الماضيين

أعلنت الأمم المتحدة فرار الآلاف من المدنيين السوريين نحو الحدود التركية، خلال اليومين الماضيين؛ بسبب استمرار الضربات الجوية والقصف في شمال غربي سوريا، ما أدى لمقتل 35 مدنياً.

وأعرب "فرحان حق"، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، خلال مؤتمر صحفي أمس الإثنين، عن "قلق بالغ بشأن سلامة وحماية المدنيين في شمال غربي سوريا".

وأضاف "حق"، أن ما لا يقل عن 35 شخصاً بينهم ثلاثة من العاملين بالقطاع الصحي قتلوا في نهاية هذا الأسبوع وحده (السبت والأحد الماضيين)، جراء غارات جوية على الشمال السوري.

ولفت إلى أن "منطقة شمال غربي سوريا تضم حوالي ثلاثة ملايين من النساء والأطفال والرجال العالقين وسط تبادل إطلاق النار، وبلغ عدد القتلى، منذ 28 أبريل/نيسان الماضي، أكثر من 500 قتيل، وتم تشريد ما يزيد عن 440 ألف آخرين".

وأوضح "حق" أن "التقارير أفادت بأضرار جسيمة في المناطق السكنية والبنية التحتية المدنية، شملت سبع مدارس وعيادة صحية وسوقًا ومخبزًا".

وشدد على أن "الأمم المتحدة تذكّر جميع أطراف النزاع، وأولئك الذين لديهم تأثير عليهم، بالتزامهم بحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية وفقًا للقانون الإنساني الدولي".

وتشن قوات النظام والاحتلال الروسي حملة عسكرية جوية وبرية على الشمال المحرر، ما أسفر عن سقوط مئات الضحايا ونزوح جماعي باتجاه الحدود التركية، إضافة لخروج معظم المراكز الصحية والخدمية عن العمل.