الأربعاء 2017/05/17

الأمم المتحدة…عنف جنسي وتعذيب للمعتقلين في سجون الأسد

عبّرت الأمم المتحدة عن قلقها الشديد بشأن مصير آلاف المدنيين المعتقلين في سجون نظام الأسد، وقالت إن لديها أسبابا للاعتقاد أنهم "يتعرضون بشكل منهجي لمعاملة قاسية غير إنسانية مهينة، من بينها التعذيب والعنف الجنسي".

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجارريك في مؤتمر صحفي إن "هيئات الأمم المتحدة وعلى مدى السنوات الماضية، وثقت بانتظام وأبلغت عن انتهاكات لحقوق الإنسان في السجون ومراكز الاحتجاز التابعة لنظام الأسد".

وجاء تعليق دوجاريك  بعد تأكيد مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى ستيوارت جونز يوم الاثنين الفائت أن واشنطن لديها أدلة بشأن إحراق نظام بشار الأسد جثامين معتقلين في بناء داخل سجن صيدنايا (العسكري شمال دمشق) بعد قتلهم.

وأضاف دوجاريك في تعليقه على هذه الجزئية بالقول إن عدم سماح سوريا للأمم المتحدة بالوصول إلى مراكز الاعتقال يمنعها من التحقق مما تقوله الولايات المتحدة بشأن ارتكاب عمليات قتل جماعي والتخلص من الجثث حرقا.

وختم المسؤول الأممي إن "الأمم المتحدة لا تستطيع التحقق بشكل مستقل من المعلومات عن محرقة في سجن صيدنايا. وقد رفض نظام الأسد الطلبات المتكررة من هيئات الأمم المتحدة المختلفة للوصول إلى مراكز الاحتجاز والسجون".