الجمعة 2022/02/18

الأردن يعلن نتائج حملته ضد مهربي المخدرات

قال السلطات الأمنية الأردنية إنها رصدت 160 شبكة تهريب مخدرات تعمل في سوريا، وتحاول تهريب المخدرات إلى الأرضي الأردنية والدول المجاورة.

مدير مديرية الإعلام العسكري، مصطفى الحياري قال إنه "بتنفيذ قواعد الاشتباك الجديدة على الحدود" أسفرت عن "مقتل 30 مهربا، وضبط أكثر من 17 ألف "كف حشيش" وما يزيد عن 16 مليون حبة مخدر منذ بداية العام الحالي، بحسب تقرير نشرته وكالة الأنباء الرسمية "بترا".

وأوضح الحياري خلال جولة إعلامية لمناطق حدودية  أن "قواعد الاشتباك مع المهربين تغيرت بسبب تغيرات في طبيعة التهديد".

وذكر الجيش الأردني على موقعه الإلكتروني أن قواته أحبطت نحو 360 محاولة تسلل أو تهريب، و 26 عملية تسلل، و 48 عملية تهريب في عام 2021.

 

من جانبه أشار زيد الدباس، من القيادة العامة للقوات المسلحة، أنه تم رصد نشاطات العديد من الجماعات والشبكات المتخصصة بالتهريب، حيث تم تحديد مناطق التصنيع والتخزين، مضيفا أن "هذه الشبكات تقوم بتكتيكات أقرب ما تكون إلى حركات منظمة، ناهيك عن تجيهزات مركباتها عالية الخطورة، واستخدامهم للطائرات المسيرة عن بعد".

وذكر أن "السنوات الماضية شهدت حالة من الفوضى على الحدود من الجانب السوري"، لافتا إلى أن الأردن يتطلع إلى تعاون أكبر من الجانب السوري في هذا الشأن، فيما قال الحياري "إن بعض مراكز الشرطة السورية تعاونت مع المهربين في بعض الحالات".