الجمعة 2019/03/29

الأردن يعلق على اعتقال النظام عشرات من مواطنيه

عبرت مصادر دبلوماسية أردنية عن انزعاجها من اعتقال قوات النظام مزيدا من المواطنين الأردنيين خلال دخولهم لسوريا.

ونقل موقع "CNN بالعربية" عن تلك المصادر أن السلطات الأردنية "منزعجة" من بعض الرسائل السياسية "غير الإيجابية" من قبل النظام تجاه المملكة، خاصة فيما يتعلق بملف المعتقلين، حيث ترى أن تلك الرسائل قد ترتبط بالرقابة المشددة على الحدود الأردنية السورية وإجراءات الدخول التي يفرضها الأردن ضمن تعزيزات الحماية للمملكة أمنيا وعسكريا، ولضبط عمليات التهريب بمختلف أشكالها.

وتقدر السلطات الأردنية عدد الأردنيين المعتقلين منذ افتتاح الحدود داخل الأراضي السورية، بنحو 30 مواطنا أردنيا وفقا لمصادر دبلوماسية أردنية، رغم إرسال الخارجية عدة مخاطبات ورسائل للاستفسار عن مصيرهم وأوضاعهم، دون أن يكون هنالك "رد بالإقرار" حول اعتقالهم.

وكانت قوات النظام اعتقلت  الإعلامي الأردني "رافت نبهان" على الحدود السورية اللبنانية، دون إبداء الأسباب، وذلك خلال قدومه من لبنان ليتوجه من سوريا إلى الأردن.

ونقل موقع "القدس برس"، عن مصادر مقربة من أسرة الإعلامي المعتقل، قولها إن النظام مايزال يعتقل "نبهان" منذ نحو ثلاثة أسابيع، مشيرة إلى أنه اعتقل على المعبر الحدودي السوري (الجديدة)، المجاور للمعبر الحدودي اللبناني (المصنع)، وذلك حينما كان بصدد الالتحاق بزوجته السورية، التي كانت قد سبقته إلى سوريا.

ويقبع في سجون قوات النظام العديد من الأردنيين منذ افتتاح معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن العام الماضي بعد سيطرة مليشيات النظام على الجنوب السوري بعد اتفاق "التسوية" الذي أشرف عليه الاحتلال الروسي.