الأحد 2017/10/08

الأردن ساخرة.. ستكون سوريا “بأفضل حالاتها” لو تعلم دبلوماسيوها إغلاق أفواههم

أثارت تصريحات القائم بأعمال السفير السوري في عمان "أيمن علوش" والتي اتهم فيها الأردن وشكك في مواقفها تجاه الاحتلال الإسرائيلي.. موجة غضب رسمي في عمّان حيث شنت الحكومة الأردنية هجوماً قاسياً على علوش واصفة إيّاه بالجاهل والأحمق.

تصريحات مسؤول النظام نقلها عنه الصحفي الأردني "محمد عرسان" وأكد فيها أن علوش أعرب خلال مشاركته في ندوة بعمان، عن شكوكه حول المشاركة الأردنية في حرب تشرين عام 1973، حيث أتى على ذكر سوريا ومصر دون الأردن، قبل أن ينبهه في الأسئلة أحد الحضور بالدور الأردني ليضيف بعدها مسؤول النظام  أنه لا يعرف شيئاً عن مثل هذه المشاركة.

الصحفي عرسان قالَ إنّ أيمن علوش استشهد بأحد الحضور قائلاً "سلاح الجو الأردني لم يطلق أيّ رصاصة خلال الحرب" الأمر الذ استدعى الحكومة الأردنية للقول "بأنه يتم تحري دقة الحديث الصادر عن علوش"، مشددة على أن "الرد الدبلوماسي سيكون قاسياً إذا ثبت صحة ما تم تداوله على لسانه"، كما أضافت أن "سوريا ستكون أفضل حالاً لو تعلم دبلوماسيوها إغلاق أفواههم" في إشارة إلى مسؤول نظام الأسد.

مصادر حكومية أوضحت أيضاً أنّ فتح معبر جابر - نصيب الحدودي بين البلدين هو رغبة سورية أكثر منها رغبة أردنية، وأنّ كلام المسؤولين السوريين حول ذلك ما هو إلا قلب للوقائع.