الخميس 2016/02/04

افتتاح مؤتمر المانحين بلندن لدعم السوريين

افتُتِحَ اليومَ في العاصمةِ البريطانيةِ لندن مؤتمرُ المانحينَ لدعمِ سوريا، حيثُ أعلنتِ الكويتُ وألمانيا تقديمَهُما مساعداتٍ لإغاثةِ اللاجئينَ السوريينَ بنحوِ ثلاثةِ ملياراتِ دولار.

وذَكَرَ الأمينُ العامُّ للأممِ المتحدةِ بان كي مون أنَّ الوفاءَ بالحاجيَّاتِ الإنسانيةِ المُلِحَّةِ للَّاجئينَ السوريينَ يتطلَّبُ توفيرَ سبعةِ ملياراتِ دولار على الأقلِّ في العام الجاري ، وأنَّ المجتمعَ الدَّوليَّ فَشِلَ في الوفاءِ بتلك الحاجيَّاتِ.

واعتبر مون أنَّ تعثُّرَ ما سمَّاها محادثاتِ السلامِ في جنيف سببُه عدمُ تقديمِ المساعداتِ الإنسانيةِ، واستمرارُ القصفِ الجويِّ وتصعيدُ العملياتِ العسكريةِ.

وقال الأمينُ العامُّ إنَّ هناك ثلاثةَ أهدافٍ يجبُ أن يحقِّقَها مؤتمرُ المانحينَ في لندن، وهي الوفاءُ بالحاجياتِ الإنسانيةِ المُلِحَّةِ، ووضعُ أسسٍ لدعمٍ دَوليٍّ طويلِ الأمدِ للتصدِّي للمأساةِ الإنسانيةِ في سوريا، فضلاً عن إيجادِ سُبُلٍ لحماية 

المدنيينَ السوريينَ.

من جهته.. صرَّحَ وزيرُ الخارجيةِ الأميركيّ جون كيري أنَّ على روسيا أن تنهَضَ بمسؤولياتِها حِيالَ تعهُّداتِ الأممِ المتحدةِ بتسهيلِ وصولِ المساعداتِ الإنسانيةِ ، ووقفِ الهَجَماتِ على المدنيينَ في سوريا.