الخميس 2016/01/07

اردوغان ينتقد الغارات الروسية على المدنيين في سوريا

انتقدَ الرئيس التركيُّ رجب طيب أردوغان خلالَ اجتماعِ المخاتيرِ في العاصمةِ أنقرة الغاراتِ التي تشنُّها المقاتلاتُ الروسيةُ على العديدِ من المناطقِ السورية، مضيفاً أنَّ عشَرةً بالمئةِ من الغاراتِ الروسيةِ تستهدفُ تنظيمَ الدولة، فيما الباقي يستهدِفُ مناطقَ مأهولةً بالسكانِ المدنيين، كما استغربَ أردوغان التزامَ بعضِ الجهاتِ الصمتَ، حيالَ مقتلِ مئاتِ الآلافِ في سوريا، فيما تتعمَّدُ إثارةَ الضجيجِ لإعدامِ شخصٍ واحدٍ في السعودية.

وفيما يتعلَّقُ بالاعتداءاتِ على البعثاتِ الدبلوماسيةِ السعودية في إيران، قال أردوغان .. إضرامُ النارِ بالسفارةِ السعوديةِ في طهران، تصرُّفٌ غيرُ مقبولٍ، وتصريحاتُ ايرانَ حولَ عدمِ قَبولِهم لما حدثَ لا تُبرِّئُ ساحتَهم ،لأنَّهم لم يتَّخذوا التدابيرَ اللازمةَ لحمايةِ البعثاتِ الدبلوماسية.

من جهةٍ أخرى.. اعتبرَ رئيسُ الوزراءِ التركيُّ أحمد داود أوغلو، أنَّ الحدودَ السوريةَ العراقيةَ، تُشكِّلُ تهديداً خطيراً على الأمنِ القوميِّ لبلادِه، مشيراً إلى وجودِ محادثاتٍ لمواجهةِ هذا الخطرِ مع الرئيسِ الأمريكيِّ باراك أوباما، إضافةً إلى وجودِ تنسيقٍ بينَ المؤسَّساتِ العسكريةِ للبلدين.

وأكّد داود أوغلو أنَّ بلادَهُ لا تُميِّزُ بينَ التهديداتِ الإرهابيةِ، وأنَّها تسعى لحمايةِ أمنِها القوميِّ والحفاظِ على تماسُكِ التحالفِ الدوليِّ في محاربةِ تنظيمِ الدولة .