الأربعاء 2015/10/07

اردوغان: تركيا لن يدوم صبرها على خرق الطائرات الروسية لمجالها الجوي

قال الرئيسُ التركيُّ رجب طيب اردوغان إنَّ بلادَه لن يدومَ صبرُها على خرقِ الطائراتِ الروسيةِ لمجالِها الجويِّ، محذِّراً من أنَّ موسكو تخاطِرُ بخسارةِ صداقةِ أنقرة. وجاءتْ تصريحاتُ اردوغان بعد واقعتَيِ اختراقٍ من مقاتلتينِ روسيتينِ للأجواءِ التركيةِ يومَيِ السبتِ والأحدِ.

وحذَّرَ اردوغانُ من أنَّ أيَّ اعتداءٍ تتعرَّضُ له تركيا بمثابة اعتداءٍ على حِلفِ شَمالِ الأطلسيّ.

من جهتِه .. أعربَ المتحدثُ الرسميُّ باسم الكرملين ديمتري بيسكوف عن تمنياتِه بألا تتسببَ حادثةُ انتهاكِ إحدى الطائراتِ الروسيةِ للأجواءِ التركيةِ في حدوثِ ضررٍ بالعلاقاتِ بينَ موسكو وأنقرة.

وأوضَحَ بيسكوف في تصريحاتٍ صَحَفيةٍ أدلى بها أمسِ أنَّ التصريحاتِ الروسيةَ كانت مفصَّلةً حولَ الحادثِ، لافتاً إلى أنَّ العلاقاتِ التركيةَ الروسيةَ قويةٌ ومتجذِّرةٌ.. على حدِّ تعبيرِه.

وكانتْ وزارةُ الدفاعِ الروسيةُ برَّرتْ على لسانِ متحدِّثِها انتهاكَ إحدى طائراتِها للأجواءِ التركيةِ بسوءِ الأحوالِ الجويةِ.

وفي سياقٍ متصلٍ ..قال وزيرُ الخارجيةِ الليتوانيُّ إنَّ روسيا بانتهاكِها للأجواءِ التركيةِ تلعبُ بالنارِ، وقد تتسبَّبُ بأحداثٍ مأساويةٍ، وقد يتمُّ استهدافُ أيِّ طائرةٍ تنتهك أجواءَ حلفِ شَمالِ الأطلسيّ ناتو.

وأضافَ في تصريحاتٍ إذاعيةٍ أمسِ أنَّه لا يجِدُ أيَّ معنًى لانتهاكِ الطائراتِ الروسيةِ للأجواءِ التركيةِ، فالعلاقاتُ التركيةُ الروسيةُ قويةٌ، لذلك فإنَّ ما قامت به روسيا يُعَدُّ أمراً محيِّراً.

وأشار الوزيرُ الليتوانيُّ إلى أنَّ روسيا تمارسُ الخديعةَ وتتَّبِعُ تكتيكاتٍ قديمةً، مضيفاً أنَّ حلفَ الناتو يراقبُ التطوراتِ عن كثَبٍ، وهذه المرةَ لن يستطيعَ أحدٌ التحمُّلَ.