الأربعاء 2021/08/04

“اتحاد الشغل” يدعو الرئيس التونسي إلى إعادة العلاقات مع نظام الأسد

دعا "الاتحاد العام التونسي للشغل"، الرئيس التونسي قيس سعيّد، إلى استعادة العلاقات الدبلوماسية مع نظام الأسد، المقطوعة منذ عام 2012.

جاء ذلك في بيان تضمن نقاط عدة، قدمه الاتحاد"، الذي يعد من أكبر المنظمات الوطنية والنقابية بتونس، إلى سعيّد قبيل عرضه خارطة طريق لإدارة مرحلة التدابير الاستثنائية المعلنة في تونس، منذ 25 من الشهر الماضي.

وقال الاتحاد في بيانه: "ندعو إلى بلورة استراتيجية وطنية لعلاقات تونس الخارجية تقطع مع الاصطفاف وتتعامل بندية وتغلب مصلحة البلاد وتعيد الحرارة لعمقها العربي الحقيقي وخاصة بإعادة العلاقات مع الشقيقة سوريا".

كما طالبت المنظمة النقابية بمحاسبة من تورط في عمليات تسفير تونسيين للقتال في الخارج، ومن بينهم الآلاف في سوريا، ومن تورط في الاغتيالات السياسية والاعتداء على المنظمات والأحزاب والشخصيات وغيرها.

وكانت تونس، قد قطعت علاقاتها مع النظام السوري في شباط (فبراير) 2012، بعهد الرئيس الأسبق المنصف المرزوقي، حيث طرد حينها السفير السوري من تونس، وطالب بشار الأسد بالتنحي عن السلطة، كما احتضنت تونس في العام نفسه، مؤتمر أصدقاء سوريا.

ويعتبر "الاتحاد العام التونسي للشغل" من أبرز المؤيدين في تونس لإعادة العلاقات مع نظام الأسد.

وكان وفد نقابي يضم 29 شخصية من "الاتحاد"، قد التقى الأسد بدمشق، في العام 2017، في زيارة أثارت حينها جدلاً في تونس، وسط خلاف حاد بين مؤيدي الانفتاح على النظام ومعارضيه.