السبت 2020/01/18

إيران تقيم مقابر جماعية في البوكمال (صور)

كشفت مصادر إعلامية عن إقامة المليشيات الإيرانية مقابر جماعية في مدينة البوكمال شرقي دير الزور.

وذكرت صحيفة "زمان الوصل" أنها حصلت على صور جوية لمقابر جماعية أنشأتها الميليشيات الطائفية المدعومة من إيران في مدينة البوكمال، أحدثها تم حفره في شهر كانون الثاني يناير/2019، مشيرة إلى أن تلك الميليشيات حفرت ما يشبه مقبرة جماعية جديدة في منطقة تقع إلى الغرب من البوكمال شمال الصوامع تماماً، مشيرة إلى وصول سيارات مختلفة تحمل الجثث إلى تلك المنطقة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أن بعض هذه السيارات يتم دخولها من مدينة القائم العراقية المقابلة لمدينة البوكمال، مؤكدا أنه تم حفر خندق كبير في الطرف المقابل لتلك المقبرة لمنع مرور السيارات والأشخاص إليها إلا عبر الطريق المزود بحراسة دائمة من تلك الميليشيات.

وأفاد المصدر بأن هناك مقابر جماعية أخرى تقع إلى الشرق من مكان حفر المقبرة الجديدة، ولم تتأكد "زمان الوصل" من هوية أصحاب الجثث، وسط ترجيحات بأنها لمدنيين (سوريين وعراقيين)، قتلتهم المليشيات، أو سجناء تمت تصفيتهم.

وكانت المليشيات الإيرانية وقوات النظام سيطرت على مدينة البوكمال في عام 2017 بعد انسحاب تنظيم الدولة منها، وكان التنظيم انسحب من معظم مناطق ريف دير الزور غربي الفرات دون مقاومة تذكر أمام مليشيات النظام، وعملت إيران منذ احتلالها مدينة البوكمال على نشر التشيع وإغراء السكان بالمال للانضمام لصفوفها.