الأثنين 2020/05/18

إيران تؤكد: من يظن أننا سنغادر سوريا “فهو واهم”

ردّت إيران على تصريحات لوزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" حول الوجود الإيراني في سوريا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "عباس موسوي"، اليوم الإثنين، إن إيران موجودة في سوريا بناء على طلب رسمي من "الحكومة السورية الشرعية"، مؤكداً أن "المستشارين الإيرانيين لن يغادروا سوريا مادامت دمشق تريد ذلك".

وفي لقائه الصحفي الأسبوعي، وفق ما نقلت وسائل الإعلام الإيرانية، أضاف موسوي أن "بومبيو يعيش أوهاماً يرددها بين حين وآخر، وتتضاعف هذه الأوهام عندما يلتقي آخرين يعيشون الأوهام مثله" في إشارة إلى الزيارة التي أجراها وزير الخارجية الأمريكي إلى تل أبيب.

وتعليقاً على الاجتماع الافتراضي للاتحاد الأوروبي لمناقشة الوضع في سوريا ، قال موسوي إن "ايران وروسيا وتركيا هم الطرف الضامن لوقف إطلاق النار في سوريا ولهذه الدول آلياتها التي تضمنها مسار أستانة، إلا أن هناك دولاً أخرى لها آلياتها الخاصة في التعامل مع الملف السوري".

وأعاد موسوي رأي إيران بالأنباء المتداولة حول اتفاق إقليمي على الإطاحة بالأسد، مؤكداً "نفي تلك المزاعم"، وأنه "لا إيران ولا أي دولة أخرى يمكنها اتخاذ القرار نيابة عن الشعب السوري وحكومته".

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قال يوم الخميس الماضي، إن الولايات المتحدة الأمريكية و"إسرائيل" تريدان من النظام الإيراني مغادرة سوريا.

وقال بومبيو في حديث لقناة "كان" الإسرائيلية (رسمية) "لقد أوضحت الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، للنظام الإيراني بأن عليه مغادرة سوريا، وأوضحنا هذا الأمر لنظام الأسد أيضا"، (دون أن يوضح كيف تم نقل هذه الرسالة).