الأثنين 2020/04/13

إقليم كردستان يرسل معدات طبية لمناطق “قسد” في سوريا

أعلن القيادي في مليشيات "قسد" مظلوم عبدي شاهين، إرسال حكومة إقليم كردستان في شمالي العراق، معدات طبية لمواجهة فيروس كورونا، إلى مناطق سيطرة المليشيات، شمال شرق سوريا.

وقال عبدي، في تغريدة عبر حسابه في "تويتر"، أمس الأحد، "كل الشكر والتقدير لرئيس إقليم كردستان نيجرفان بارزاني، على استجابته السريعة والكريمة لطلبنا في إرسال مختبرين طبيين للكشف عن فيروس كورونا وسعيه لإرسال المزيد منها".

من جانبها، أفادت مصادر محلية لوكالة الأناضول، بأن المختبرين يرافقهما طاقم طبي من إقليم كردستان وصلا قبل 3 أيام، إلى مدينة القامشلي شمال محافظة الحسكة، وتم تركيبهما في أحد الأبنية التابعة لـ"قسد"، وسط المدينة.

وشهدت العلاقات بين "قسد" و حكومة إقليم كردستان في شمالي العراق، تحسنا ملحوظا في الآونة الأخيرة، حيث لعبت حكومة الإقليم دورا في إجراء مفاوضات بين المليشيات والمجلس الوطني الكردي السوري المعارض، وتوسطت في إعادة فتح عدد من مكاتب المجلس في مناطق سيطرة "قسد".

وتأسس المجلس الوطني الكردي في 26 أكتوبر/تشرين أول 2011، في أربيل من 15 حزبا وفصيلا من أكراد سوريا، برعاية الرئيس السابق لإقليم كردستان بشمالي العراق مسعود البارزاني.

ومنذ تأسيسه تعرض المجلس وأعضائه لقمع وانتهاكات عديدة من قبل "قسد"، تمثلت في حرق وإغلاق مكاتبه واعتقال واختطاف كوادره، واستخدام العنف للتصدي لمظاهرات مؤيدي المجلس.