الخميس 2020/11/05

إدانة أممية لمقتل 8 مدنيين في قصف النظام على إدلب

أدانت الأمم المتحدة، الخميس، أعمال قصف أسفرت عن مقتل 8 مدنيين على الأقل في منطقة إدلب، الأربعاء.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده ستيفان دوجاريك، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

وقال دوجاريك إن "نائب المنسق الإقليمي للشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة للشأن السوري، مارك كاتس، قلق للغاية من التصعيد الحاد في أعمال العنف في إدلب".

وأضاف: "التقارير الأولية لدينا تشير إلى مقتل 8 مدنيين على الأقل جراء القصف، بينهم 4 أطفال وعمال إغاثة محليين، فيما أصيب 13 على الأقل".

وأشار إلى أن"كاتس أدان عمليات القتل بأشد العبارات الممكنة".

وأردف دوجاريك، أن "كاتس يواصل دعوته لكل أطراف النزاع (في سوريا) بضرورة وقف القتال تماشيا مع مناشدة الأمين العام (التي أطلقها في مارس/آذار الماضي) لوقف إطلاق النار الشامل، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، وفقا للقانون الإنساني الدولي".

وشن نظام الأسد، الأربعاء، غارات على عدة بلدات في إدلب، وفق ما أفاد مراسل الأناضول، نقلا عن مصادر في الدفاع المدني (الخوذ البيضاء).

وفي مايو/أيار 2017، أعلنت تركيا وروسيا وإيران التوصل إلى اتفاق على إقامة "منطقة خفض تصعيد" في إدلب، ضمن اجتماعات أستانة المتعلقة بالشأن السوري.

ورغم تفاهمات لاحقة، تم إبرامها لتثبيت وقف إطلاق النار بإدلب، وآخرها في 5 مارس/آذار الماضي، إلا أن قوات النظام وداعميه تواصل بين الحين والآخر هجماتها على المنطقة.‎