الخميس 2016/02/18

إدانات عربية ودولية لتفجير أنقرة ، والقادة الأتراك يتهمون النظام السوري و حزبي العمال والاتحاد الكرديين ، ويتوعدون بالرد الأقسى

حمّلَ رئيسُ الوزراءِ التركيُ أحمد داود أوغلو النظامَ السوريَ المسؤوليةَ المباشرةَ عن هجوم أنقرة الذي أودى بحياة العشرات معتبراً أن حق بلاده "محفوظ" باتخاذ كافة التدابير.

وأعلن داوود أغلو هوية منفذ تفجير أنقرة أمس مؤكدا انه يتبع لميليشيا وحدات الحماية الكردية السورية ويدعى صالح النجار من مواليد عام الف وتسعمئة واثنين وتسعين من مدينة عامودا في الحسكة. تمكن من دخول تركيا بعد تسلله عبر الحدود

وفي بيان صحفي قال اوغلو.. إن العملية تمت بالتنسيق بين الوحدات الكردية وحزب العمال الكردستاني متوعداً بأنه بعد تحديد المسؤوليات ستبدأ عمليات عسكرية جديدة ضد عناصر الحزب .

واكد اوغلو انه تم توقيف تسعة أشخاص لهم علاقة بالتفجير ، مشدداً على السلطات التركية تعمل على كشف الملابسات كاملة و متوعداً الفاعلين بالمحاسبة.

من جهته .. أكدَ الرئيسُ التركيُ رجب طيب أردوغان أنَّ حربَ أنقرة على الذين يشنّونَ هجَماتٍ والقوى التي تقفُ وراءَهم ، ستصبحُ أكثرَ تصميماً.

وفي تصريحٍ له.. قالَ أردوغان إنَّ الذين يرتكبونَ مثلَ هذه الهجماتِ لا يعرفونَ حدوداً إنسانيةً أو أخلاقية.

من جانبهِ.. دعا نائبُ رئيسِ الوزراءِ التركيّ نعمان قورتولموش المجتمعَ الدَّوليَّ إلى الوقوفِ بجانبِ تركيا ضدَّ الإرهاب عِوَضاً عن الاكتفاءِ بعباراتِ التنديد.

وفي الأثناء.. أدانَتْ عدةُ عواصمَ عربيةٍ وأوروبيةٍ ومنظَّماتٍ دَوليةً أدانتِ التفجيرَ الذي وقعَ في العاصمةِ أنقرة ،وأسفرَ عن مقتلِ ثمانيةٍ وعشرينَ شخصاً وإصابةِ واحدٍ وستّين آخَرين.