الثلاثاء 2016/02/16

إدانات دولية لسقوط خمسين شهيداً أمس في استهداف مشافي حلب وإدلب من قبَل العدوان الروسي

أدانتِ الولاياتُ المتحدةُ استهدافَ نظامَ الأسدِ وداعميه ،لمستشفيين في محيط مدينةِ حلب ، بينَهما مشفى تابعٌ لمنظمةِ أطبّاء بلا حدود.

واتهمَ بيانٌ صادرٌ عن المتحدثِ باسم الخارجيةِ الأمريكيةِ، جون كيربي، اتَّهمَ نظامَ الأسدِ وداعِميه باستمرارِ هذه الهجَمات دونَ أيِّ مبرِّرٍ أو أيِّ اعتبارٍ للالتزاماتِ الدَّوليةِ بحمايةِ أرواحِ الأبرياء.وفقَ تعبيرِه.

وأضاف البيانُ، أنَّ النظامَ السوريَّ وداعِميه تجاهلوا الدعَواتِ التي تمَّتِ الموافقةُ عليها بالإجماعِ من قِبَلِ المجموعةِ الدَّوليةِ لدعمِ سوريا، بما في ذلك التي وُقِّعَتْ في ميونخ، ما يُلقي بظِلالِ الشكِّ على نوايا روسيا، أو قدرتِها على المساعدةِ في وضعِ نهايةٍ للوحشيةِ المستمرةِ لنظامِ الأسدِ ضدَّ شعبه.وفقَ بيان كيربي.

وفي السياق ..أدانتِ الخارجيةُ التركيةُ الضَّرباتِ الجويةَ الروسيةَ في سوريا، واصفةً إياها بأنها جرائمُ حربٍ صريحةٌ تنتهك القانونَ الدَّوليَّ.

وأوضحَ البيانُ أنَّ العواقبَ ستكونُ وخيمةً في حالِ عدمِ إنهاءِ روسيا أعمالَها وهجَماتِها التي تُبعِدُ سوريا عن السلامِ والاستقرار.

وكان الأمينُ العامُّ للأمم المتحدةِ بان كي مون، أعربَ عن قلقِه العميقِ إزاءَ الهجَماتِ التي استهدفت أربعةَ مَشافٍ في حلبَ وإدلب، أمسِ الإثنين، وأدت إلى استشهادِ خمسينَ شخصًا، معظمُهم من الأطفال.

وكانت منظَّمةُ "أطباء بلا حدود" أدانت ما سمَّته "الهجومَ المتعمَّد"، على مشفى تتبع لها في إدلب.