الثلاثاء 2016/05/03

إتفاق أمريكي روسي لوقف إطلاق النار في حلب خلال ساعات

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا الذي يزور موسكو اليوم ،عن اتفاق روسي أمريكي لوقف إطلاق النار في حلب.

وقال لافروف، إن الجانبين الروسي والأمريكي اتفقا على وقف إطلاق النار قريباً في حلب، معبراً عن الأمل بأن يشمل نظام وقف إطلاق النار حلب خلال ساعات.

وزير الخارجية الروسي أكد أن موسكو تدعو إلى توسيع نظام وقف إطلاق النار في سوريا، منوهاً بأن اتصالات شبه يومية تجري بين بلاده والولايات المتحدة بهذا الشأن.

كما كشف لافروف عن تشكيل مركز روسي أمريكي مشترك في جنيف للرقابة على وقف النار في وللرد السريع على انتهاك وقف النار، لافتا إلى أن هذا المركز "سيعمل قريبا".

من جانبه عبر دي ميستورا عن تفاؤله بعد المباحثات مع الوزير الروسي بإمكانية تجديد الهدنة في سوريا، قائلا "إننا سنتمكن من إعادة إطلاق نظام وقف الأعمال القتالية، وسيتم استئناف إيصال المساعدات الإنسانية إلى حلب بعد وقف الأعمال القتالية".

من جانبها أعلنت الهيئة العليا للمفاوضات في المعارضة السورية إنها مازالت متمسكة بعدم العودة لحضور الجولة الثالثة من مفاوضات جنيف أواسط شهر أيار الجاري ما لم يتم تنفيذ البنود التمهيدية السابقة للمفاوضات .

وأشارت إلى أنه وقبل الحضور في المفاوضات لابد أن يتحقق أيضاً تطبيقاً لبنود القرار الدولي 2254 والمتعلقة بإيصال المساعدات للمناطق المحاصرة وإطلاق سراح المعتقلين.

وقال أسعد الزعبي رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات في تصريح صحفي ، إن المعارضة متمسكة بالبنود التمهيدية لمفاوضات جنيف كشرط للعودة لطاولة المفاوضات وانه في ظل هذا الواقع لا نجد مبرراً للذهاب إلى جنيف أخرى، ما لم يتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته كاملة وينفذ قراراته التي أصدرها وفق القرارين 2254 و2268 لإيصال المساعدات للمحاصرين وإطلاق سراح المعتقلين .