الثلاثاء 2022/07/19

“أونروا” تتأخر في صرف مساعدات فلسطينيي سوريا

 

يعتمد اللاجئون الفلسطينيون في سوريا، كما في غيرها من بلدان الشتات في المنطقة، على المساعدات التي تقدّمها وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). لكنّ حجم هذه المساعدات تقلّص أخيراً في حين تأخّرت، الأمر الذي تسبّب في قلق المستفيدين منها، وسط أزمة معيشية نتيجة التدهور الاقتصادي في البلاد.

وفي بيان نشرته مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا، الإثنين، طالب ناشطون فلسطينيون وكالة أونروا بالتحرّك العاجل للوقوف على حاجات العائلات وصرف المساعدات فوراً، وذلك نظراً إلى سوء الأوضاع المعيشية.

وتلخّصت المطالب في توزيع مساعدة مالية فورية كافية لسدّ ما يتسبّب فيه غلاء المعيشة، والإسراع في توزيع المساعدة الغذائية السابقة، بالإضافة إلى تخصيص مساعدة غذائية جديدة، وتوزيع حفاضات لكبار السنّ.

كما طالب الناشطون وكالة أونروا بالاطّلاع على وضع القطاع الصحي في كلّ المخيمات والتجمعات الفلسطينية، وإعادة توزيع الأدوية اللازمة وكلّ تحويلات المستشفيات، والتهيؤ للعام الدراسي المقبل من أجل توزيع القرطاسية على كلّ التلاميذ من دون أيّ نقص أو استثناء.

تجدر الإشارة إلى أنّ عدد اللاجئين الفلسطينيين في سوريا يُقدَّر حالياً بنحو 438 ألف لاجئ، بحسب بيانات وكالة أونروا.

ويعيش أكثر من 91 في المائة من هؤلاء تحت خط الفقر، في حين أنّ نسبة 40 في المائة منهم ما زالت في حالة نزوح مطوّل نتيجة النزاعات القائمة والدمار الذي طال مساكنهم.