الثلاثاء 2020/08/18

أول حالة وفاة بكورونا في الشمال السوري المحرر.. وحصيلة جديدة للإصابات

أعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية المؤقتة اليوم الثلاثاء تسجيل أول حالة وفاة بسبب فيروس كورونا في الشمال السوري المحرر.

وقال وزير الصحة الدكتور مرام الشيخ في تغريدة: إن " مريضة في الثمانين من العمر تعاني سابقاً من قصور كلية مزمن راجعت إحدى مشافي محافظة إدلب، بأعراض "ذات رئة" ثنائية الجانب، تم وضعها على المنفسة وأخذ مسحات تبين أنها إيجابية، لتفارق الحياة متأثرة بإصابتها بالفيروس.

من جهته قال الدكتور حسان عبيد مدير مشفى الفردوس في دارة عزة إنه وفي تمام الساعة الواحدة ظهرا اليوم الثلاثاء تم استقبال المريضة فاطمة رحمون (٨٠ سنة) في قسم غسيل الكلية في مشفى الفردوس، مضيفاً أن المريضة تم تحويلها من مشفى القدس في بلدة الدانا بريف إدلب لإجراء غسيل كلية إسعافي.

وأوضح مدير المشفى أنه وفي نهاية الجلسة توقف تنفس المريضة، ماأدى لنقلها إلى قسم العناية المشددة في مشفى القدس، ليتم إخبار المشفى بعد بأن المريضة، ثبتت إصابتها بفيروس كورونا، بعد أخذ مسحات اختبار للفيروس وأنها فارقت الحياة متأثرة بإصابتها بالوباء.

وأكد عبيد أن إدارة مشفى الفردوس أغلقت على الفور قسم الكلية وجرى تعقيمه وتعقيم باقي أقسام المشفى، وتم الحجر على الكادر الطبي الذي خالط المريضة وسيتم أخذ مسحات له في وقت لاحق.

وفي السياق.. سجل "مخبر الترصد الوبائي" التابع لبرنامج "شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة EWARN" في "وحدة تنسيق الدعم" اليوم الثلاثاء تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا في الشمال السوري المحرر.

وقال "مخبر الترصد الوبائي" في الإحصائية اليومية إن الإصابة الجديدة توزعت في أحد مخيمات سرمدا العشوائية والدانا اعزاز ليرتفع عدد الإصابات في الشمال السوري المحرر إلى 51 إصابة بالفيروس.

وأضاف المخبر أنه تم تسجيل حالتي شفاء واحدة في اخترين والثانية في عفرين وبذلك ارتفع عدد حالات شفاء الكلي في الشمال السوري إلى ٤٦ حالة.