الخميس 2018/02/22

أوضاع مأساوية في الغوطة الشرقية .. مقتل عوائل بأكملها و خروج المشافي عن الخدمة

تقتل طائرات النظام و الاحتلال الروسي بشكل شبه يومي، عائلات بأكملها ،و تخرج مشافيَ ومراكز صحية عن الخدمة، جراء قصف جوي وصاروخي و مدفعي يستهدف كامل مدن و بلدات غوطة دمشق الشرقية.

حيث قصفت مقاتلات النظام و الاحتلال الروسي اليوم الخميس المدن والبلدات مخلفة عشرات القتلى في مدينة دوما والأفتريس وعشرات الجرحى في باقي مدن وبلدات الغوطة الشرقية.

و أفاد مراسل الجسر بأن 43 قتيلا و عشرات الجرحى جراء قصف وصفه بالهيستيري على معظم مناطق الغوطة الشرقية .

و كان قتل 85 قتيلاً مدنياً و سقط مئات الجرحى جلهم نساء وأطفال في مدن وبلدات الغوطة الشرقية أمس الأربعاء جراء الغارات الجوية من طيران النظام و الاحتلال الروسي وقصف بالبراميل المتفجرة و راجمات الصواريخ وجميع أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة التي تنهال على الأحياء السكنية بشكل مباشر".

و أضاف "أبو أكرم" أن عائلة بكامل أفرادها تتكون من 8 أشخاص بينهم أربعة أطفال و امرأتان قتلوا أمس في بلدة حزة جراء القصف الجوي المستمر.

و أكد "أبو أكرم" أن هذه العائلة ليست الأولى التي تقتل بالكامل بل قتل مثلها عشرات العائلات بقصف للنظام والاحتلال على المدن والبلدات المكتظة بالسكان المدنيين.

و قالت منظمة "أطباء بلا حدود" إن القصف على الغوطة الشرقية دمر 13 مستشفى وعيادة تابعة للمنظمة خلال 3 أيام .

من جهة أخرى أكد مراسلنا أن أكثر من 5 مشافٍ ومراكز طبية خرجت عن الخدمة في يوم واحد جراء استهدافهم بشكل مباشر بالبراميل المتفجرة وغارات للمقاتلات الحربية حيثُ دمرت مشفى اليمان في مدينة دوما ومشفى ميداني في بلدة جسرين و مشفى أخرى في بلدة حزة ومشفى ومركز معالجة فيزيائي في بلدة حمورية كما خرجت شعبة الهلال الأحمر في مدينة حرستا والمجلس المحلي والفرن الوحيد في بلدة حزة عن الخدمة.

و أضاف مراسلنا أن حرائق عدة اندلعت في الأبنية السكنية جراء قصف النظام بمادة النابالم الحارقة والمحرمة دولياً.

إنسانيا.. أكد مراسلنا أن الوضع في الغوطة الشرقية كارثي    و سيئ للغاية ؛ فجميع المدنيين داخل الأقبية والملاجئ منذ عدة أيام دون طعام ودواء وعدم توفر الرعاية الصحية للمرضى والمصابين في الملاجئ في ظل البرد القارس و عدم وجود وسائل التدفئة.

هذا و توفي مدني في بلدة جسرين بعد معاناة مع مرض السرطان وعدم توفر العلاج والرعاية الصحية في البلدة.

ومن ناحية الوضع الميداني اندلعت فجر الأربعاء مواجهات عنيفة جداً بين الثوار وقوات النظام على جبهات الزريقية والنشابية و حزرما في محاولة من الأخير التقدم على هذا البلدات حيث أستخدم النظام كامل أنواع الأسلحة للتقدم وباءت بالفشل بعد أن تمكن الثوار من التصدي لهم وكبدوهم قتلى جرحى بين صفوف العناصر المقتحمة مما أجبر باقي العناصر على الانسحاب والتراجع لنقاطهم.

الجدير بالذكر أن فرق الدفاع المدني منذ ثلاثة أيام حتى اللحظة ينتشلون الجثث من تحت الأنقاض في حمورية وسقبا ودوما وكل مناطق الغوطة الشرقية.