الخميس 2016/04/14

أوباما…لدينا قوة الدفع ونعتزم الحفاظ عليها في قتال تنظيم الدولة

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما مساء أمس الأربعاء إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم الدولة في سوريا والعراق وضع التنظيم في موقف دفاعي بتقليص الأراضي التي تقع تحت سيطرته واستهداف كبار قاداته.

وتحدث أوباما للصحفيين بعد اجتماع مع مستشاريه للأمن القومي في مقر وكالة المخابرات المركزية "لدينا قوة الدفع ونعتزم الحفاظ على قوة الدفع تلك."

وتابع أن الحملة قطعت خطوط إمداد وتمويل للجماعة وقلصت الاراضي التي تحت سيطرتها.

وأضاف "سنواصل تقديم المساعدة للعراق وهو ما يجب على العالم بأسره أن يفعله لمساعدته بينما يعمل على تحقيق الاستقرار في المناطق المحررة وتعزيز الحوكمة والتنمية التي تشمل جميع الطوائف العراقي".

ونوه أوباما إلى زيادة في أعداد مقاتلي تنظيم الدولة المتجهين إلى ليبيا وتعهد بمساعدة الحكومة "الجديدة والناشئة" في ذلك البلد.

وقال الرئيس الأمريكي "في الأيام والأسابيع القادمة نعتزم استهداف المزيد منهم."

وأشار أن الولايات المتحدة ستبذل كل طاقاتها للمساعدة في دفع محادثات السلام التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف بشان المستقبل السياسي لسوريا مشيرا إلى ان إتفاقا لوقف العمليات القتالية بين حكومة بشار الاسد ومعارضيه صامد منذ حوالي ستة اسابيع لكنه يبقى هشا وتحت ضغط.

وقال أوباما إن مستقبل سوريا سيكون ضمن جدول أعمال قمة لمجلس التعاون الخليجي التي ستعقد في الأسابيع القادمة في العاصمة السعودية الرياض.