الأربعاء 2019/08/07

أنقرة: مباحثاتنا مع واشنطن حول المنطقة الآمنة إيجابية

قال وزير الدفاع التركي خلوصي آكار اليوم الأربعاء، إن المحادثات بين تركيا وأمريكا بشأن المنطقة الآمنة إيجابية وبناءة، وذلك بالتزامن مع المباحثات التي تجري بين مسؤولين عسكريين من كلا البلدين في العاصمة التركية أنقرة.

وقال آكار إن الولايات المتحدة تتفهم وجهة النظر التركية في ما يتعلق بالمنطقة الآمنة، مضيفاً أن “اللقاء مستمر حاليًا مع الوفد الأمريكي، وننتظر استكماله في الساعات المقبلة”.

وكشف آكار أن إعداد تركيا للمنطقة الآمنة اكتمل، بما في ذلك تحركات الوحدات العسكرية، قائلا إن “أنقرة أبغلت واشنطن أنها تفضل العمل سويًا شمال سوريا”.

وكان المبعوث الأمريكي إلى سوريا جايمس جيفري قال في وقت سابق إن “المشروع الجديد بشأن المنطقة الآمنة يتضمن أن تدير هذه المنطقة قوات أمريكية وتركية مشتركة”.

وأضاف جيفري: “الموقف التركي متشدد للغاية، لكننا سنواصل مباحثاتنا على مختلف الأصعدة، ومنها المحادثات في الجانب العسكري”، مردفاً : “هناك بعض الاختلاف في وجهات النظر بين أنقرة وواشنطن، لكننا لا نركز عليها كثيرا، بل نريد التعامل مع كيفية عمل أمريكا والأتراك في هذه المنطقة “.

وقال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر أمس الثلاثاء، إن أي عملية تركية في شمال سوريا ستكون غير مقبولة، وإن الولايات المتحدة ستمنع أي توغل أحادي الجانب.

وأضاف إسبر للصحفيين المرافقين له في زيارة إلى اليابان: ”نعتبر أن أي تحرك أحادي من جانبهم (الأتراك) سيكون غير مقبول“، مضيفاً: “ما سنفعله هو منع أي توغل أحادي من شأنه أن يؤثر على المصالح المشتركة… للولايات المتحدة وتركيا وقوات سوريا الديمقراطية في شمال سوريا“.