الأحد 2020/02/16

أنقرة تبلغ موسكو ضرورة وقف الهجمات بإدلب “فوراً”

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الأحد، إنه أبلغ نظيره الروسي خلال اجتماع عقد بينهما أمس السبت، ضرورة وقف هجمات نظام الأسد في إدلب شمال غرب سوريا "بشكل فوري"، وضرورة التوصل لوقف دائم لإطلاق النار هناك.

وقال جاويش أوغلو الذي كان يتحدث في ألمانيا بعد مؤتمر ميونيخ للأمن، إنه التقى مع نواب أمريكيين خلال المؤتمر وأضاف أنه يجب على واشنطن العمل على تحسين العلاقات مع تركيا بأية حال، وليس فقط بسبب التوتر بين تركيا وروسيا.

وأمس السبت، قال الوزير التركي إنه أجرى "لقاء مفيداً" مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، حول ملف محافظة إدلب.

وأضاف جاويش أوغلو في تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر: "ستجتمع وفودنا في موسكو، الإثنين، وعقب هذا الاجتماع، اتفقنا على تقييم الوضع مرة أخرى".

كما شدد وزير الخارجية التركي على أن بلاده تتطلع إلى ممارسة حلفائها "أقصى قدر ممكن" من الضغط على نظام الأسد وداعميه لوقف "عدوانهم" على إدلب، ولفت الوزير التركي إلى أن أنقرة "لن تسمح بمأساة إنسانية جديدة" هناك.

وتشهد العلاقة بين أنقرة وموسكو توتراً غير مسبوق منذ حادثة إسقاط تركيا مقاتلة روسية في تشرين الثاني 2015، على خلفية تقدم قوات الأسد بدعم روسي في محافظة إدلب، في انتهاك لاتفاق أبرم بين أردوغان وبوتين عام 2018 حول وقف إطلاق النار في المحافظة.