الأربعاء 2016/10/12

أنقرة تبقي قواتها بالموصل وتحذر من حرب عالمية في سوريا

قال نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش إن القوات التركية ستبقى في مخيم بعشيقة في شمال العراق حتى يتم طرد عناصر تنظيم الدولة من مدينة الموصل، وحذر من حرب عالمية بسوريا.

وأضاف قورتولموش في تصريحات صحيفة أن تركيا ستشارك في عملية استعادة الموصل من تنظيم الدولة الذي يسيطر عليها منذ صيف 2014.

وتأتي هذه التصريحات تأتي في إطرار التلاسن بين المسؤولين الأتراك والعراقيين عقب مطالبة بغداد بمغادرة القوات العراقية المنتشرة في معسكر بعشيقة وعدم مشاركتها في معركة استعادة الموصل من التنظيم.

وكان قورتولموش طالب العراقيين بإعادة النظر في سياساتهم، وذكرهم بأن وجودههم في بعشيقة كان ضمن اتفاق موثق مع بغداد، مشيرا إلى أن بلاده دربت أربعة آلاف عنصر من القوات المحلية للمشاركة في معركة الموصل.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استنكر أمس مطالبة بغداد بانسحاب قواته من بعشيقة، رغم أنها طالبت رسميا في وقت سابق من تركيا حماية هذا المعسكر.

وفي الشأن السوري، قال قورتولموش إن الجميع يعي أنه ليس من الممكن أن تدوم الحرب بالوكالة هناك، لافتا إلى أن نظام الأسد لا يلعب دورا رئيسيا هناك إنما هو إحدى الأدوات المستخدمة فيها.

واعتبر أن الحرب بالوكالة أزفت نهايتها هناك، لكنه حذر في الوقت عينه من أنه في حال استمرارها فإن المرحلة التالية ستتمخض عن حرب أميركية-روسية. وقال إن الحال اليوم وصل إلى عتبة اشتعال حرب إقليمية أو دولية كبيرة.