الأربعاء 2019/03/06

أمريكا ترحب بأي قرار تتخذه لبنان بشأن تسليم “جميل حسن” لألمانيا

طالبت الولايات المتحدة الحكومة اللبنانية بتسليم اللواء "جميل الحسن" رئيس إدارة المخابرات الجوية لدى نظام الأسد إلى ألمانيا التي طالبت به بعد رفع دعاوى قضائية ضده تتعلق بجرائم حرب.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إنها ترحب بأي قرار تتخذه الحكومة اللبنانية من شأنه أن يسهل تسليم رئيس استخبارات القوات الجوية التابعة لنظام بشار "جميل حسن" لألمانيا بصورة قانونية، حيث ينتظر القضاء الألماني محاكمته بجرائم حرب.

وأشارت الخارجية الأميركية إلى مذكرة التوقيف التي أصدرها المدعي الاتحادي الألماني "بيتر فرانك" بحق الجنرال حسن في حزيران الماضي لارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وممارسة التعذيب والإعدامات بحق معتقلين بالسجون الخاضعة لسيطرته، بناء على شكوى قدمها 24 ناجيا سوريا من التعذيب ممن لجؤوا إلى ألمانيا.

اقرأ أيضا.. ألمانيا تطالب لبنان بتسليمها "جميل حسن"

وقد طلبت الحكومة الألمانية من الحكومة اللبنانية تسليم الجنرال حسن، الذي يعتقد أنه يزور لبنان لتلقي الرعاية الطبية.

وشارك جميل حسن كذلك في مجزرة حماة عام 1982 التي راح ضحيتها أكثر من 30 ألفا من سكان المدينة.

وبدأت ألمانيا قبل شهر أول تحرك قضائي ضد مرتكبي الانتهاكات في نظام الأسد، فاعتقلت عنصرين سابقين في مخابرات النظام ممن لجؤوا إلى ألمانيا، وفي اليوم نفسه اعتقلت فرنسا عنصرا ثالثا في إطار تحقيق مشترك مع ألمانيا، ومن المرجح أن يواجه الثلاثة اتهامات بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية "، غير أن الكثيرين يستعبدون تسليم بيروت لجميل الحسن لخضوع الحكومة اللبنانية لهيمنة مليشيا حزب الله الداعم لنظام الأسد في حربه ضد السوريين.

اقرأ أيضا.. اللواء السفاح "جميل الحسن" أحد أعتى مجرمي الحرب في سوريا

اقرأ أيضا.. إصابة "جميل الحسن" بجلطة دماغية