الخميس 2021/09/30

ألمانيا تقدم 20 مليون دولار لتفادي تخفيض المساعدات الأممية للاجئين السوريين بالأردن

قدمت ألمانيا مساهمة إضافية قدرها 20 مليون دولار أميركي إلى برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، لتفادي تخفيض المساعدات الغذائية المقدمة لنحو 110 آلاف لاجئ بالأردن، كان من المقرر أن تبدأ اعتباراً من الشهر المقبل.

وقال السفير الألماني لدى الأردن، بيرنهارد كامبمان، خلال مؤتمر صحفي مشترك عُقد بمقر البرنامج في عمان، الأربعاء، إن بلاده ملتزمة تجاه دعم الحكومة الأردنية وبرنامج الأغذية العالمي في تلبية الاحتياجات الغذائية لنحو نصف مليون لاجئ في الأردن.

وأضاف: "يسعدنا أن تأتي زيادة التمويل الذي قدمناه في الوقت المناسب تماماً لتجنب التخفيضات الوشيكة في المساعدات الغذائية، وعندما تتزايد الاحتياجات، تحتاج أسر اللاجئين المستضعفة إلى دعم مستمر"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وأشاد كامبمان بدور برنامج الأغذية العالمي في تلبية احتياجات اللاجئين السوريين الذين يعيشون في المخيمات والمناطق الحضرية، مشيراً إلى أن التمويل الجديد المقدم من وزارة الخارجية الألمانية، سيمكن البرنامج من مواصلة دعم اللاجئين الأشد احتياجا من سوريا والبلدان الأخرى في جميع أنحاء المملكة، حتى نهاية العام الحالي 2021.

من جانبه، قال الممثل والمدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في الأردن ألبرتو كوريا مينديز، إن البرنامج كان أمام "خيار صعب للغاية لا مفر منه يتمثل في الاضطرار إلى تقليص مساعداته في غضون يومين فقط".

وكان البرنامج الأممي قد أوقف في تموز (يوليو) الماضي، المساعدات الغذائية عن 21 ألف لاجئ سوري في الأردن بسبب نقص التمويل، وأشار حينها إلى احتمالية قطع المساعدات الغذائية عن ربع مليون لاجئ آخرين يعيشون خارج المخيمات خلال أشهر.