الأربعاء 2016/09/28

“أطباء بلا حدود”: 4 دول دائمة العضوية بمجلس الأمن تستهدف المستشفيات بسوريا واليمن

اتهمت جوان ليو، الرئيسة الدولية لمنظمة "أطباء بلا حدود"، 4 بلدان، من أصل 5، دائمة العضوية لمجلس الأمن الدولي بشن هجمات جوية على المستشفيات والمرافق الطبية في سوريا واليمن.

جاء ذلك في كلمة لها، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، أمس الأربعاء، بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، لبحث مسألة حماية المدنيين والرعاية الطبية في النزاعات المسلحة.

كما حذرت في الوقت نفسه من أن يتحول مكافحة الإرهاب إلى "رخصة بالقتل" في يد الدول.

وقالت "ليو": "في اليمن وسوريا، هناك 4 دول، من الأعضاء الخمسة الدائمين في هذا المجلس، متورطة - بطريقة أو بأخرى - في شن هجمات تستهدف المستشفيات والمرافق الطبية. إننا الآن في لحظة أصبحت فيها محاربة الإرهاب بمثابة رخصة للقتل ونحن ندعوكم جميعا إلى إلغاء تلك الرخصة".

والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن هي الولايات المتحدة، روسيا، فرنسا، بريطانيا، والصين.

ولم تحدد رئيسة "منظمة أطباء بلا حدود" الدول الأربع بالاسم، لكن المعروف أن الولايات المتحدة تقود تحالفاً دولياً لمحاربة تنظيم الدولة، في سوريا والعراق، ويضم التحالف فرنسا وبريطانيا، فيما تدعم روسيا نظام الأسد.

وأضافت "ليو": "شهد الأسبوع الماضي هجوماً وحشياً قام به نظام الأسد وحلفائه (في إشارة إلى روسيا) على قافلة إنسانية تابعة للأمم المتحدة والهلال الأحمر ، وعلى مستشفى قرب مدينة حلب واليوم تتجه تلك الحرب إلى القاع، والهجوم المتواصل على المدينة من القوات الروسية وقوات الأسد خلال الأيام القليلة الماضية هو بالتأكيد دليل على ذلك".