الثلاثاء 2020/03/03

أردوغان.. يوجه تحذيراً حاد اللهجة إلى نظام الأسد

وجه الرئيس التركي "رجب طيّب أردوغان" تحذيراً حاد اللهجة إلى نظام الأسد، مشيراً إلى أن بلاده بدأت للتو بإظهار قوتها الحقيقية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال لقائه مع ممثلي المنظمات المدنية في العاصمة أنقرة.

وأضاف أردوغان، بحسب ما ترجمه موقع "الجسر ترك"، أن عملياتهم في إدلب كانت محدودة، جراء سعيهم لحل المسألة عبر الطرق السلمية والمباحثات الدبلوماسية، وذلك حتى تاريخ 27 شباط / فبراير الماضي، حين سقط 34 قتيلاً من الجيش التركي في هجوم للنظام.

وتابع قائلاً: "أدركنا بأنهم أساؤوا فهم نوايانا، وبناءً على ذلك جعلنا عمليتنا العسكرية شاملة لاستهداف كافة عناصر النظام، وأطلقنا عليها اسم درع الربيع".

وأردف: "لقد عقدنا العزم، ولن نعد نسمح بعد الآن بأن تبقى حدودنا مطوقة سواءً بمنظمات إرهابية، أو نظام استبدادي ظالم يضع أنظاره على أراضينا، كما لن نسمح بتحميلنا عبء ملايين المهاجرين بشكل دائم".

ولفت أردوغان الانتباه إلى تكبيدهم نظام الأسد خسائر هي الأكبر في تاريخه، قبل حتى تشييع القتلى من صفوف الجيش التركي.

وأكمل: "لقد بدأنا للتور بإظهار قوتنا الحقيقية لأولئك الذين حسبوا حرصنا على عدم سفك الدماء ضعفاً، خسارة النظام للجنود والعتاد هي مجرد بداية فقط".

وأضاف: "نأسف لأن الأمور وصلت إلى هذه النقطة، لكن السبب في ذلك هم أولئك الذين تحدونا بعد أن نظروا إلى ظلال القوى التي يحتمون بها، وظنوا بأن تلك الظلال لأجسادهم".

وتابع: "الانتقام لشهدائنا، وتسوية كل من تطاولت يده عليهم بالأرض هو دين في رقابنا، أولئك الذين لم يأخذوا العبرة مما شهدوه حتى الآن، يهددونا بقصف نقاط مراقبتنا، وهذا دليل على أن عقولهم لم تعد إلى رؤوسهم بعد".

وختم قائلاً: "إذا لم ينسحبوا إلى ما وراء الحدود التي حددتها تركيا في وقت قريب، فلن تبقَ رؤوساً فوق تلك الأكتاف"