الأثنين 2019/10/14

أردوغان: نحن في مرحلة تنفيذ قرارنا بشأن منبج

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده في مرحلة تنفيذ قرارها المتخذ بخصوص منطقة منبج شرق حلب.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، بمطار أتاتورك، اليوم الإثنين، قبيل توجهه إلى العاصمة الأذرية باكو، للمشاركة في القمة السابعة لـ"المجلس التركي"، للدول الناطقة بالتركية.

وتطرق أردوغان إلى عملية "نبع السلام" الجارية شرق الفرات بسوريا، ضد مليشيا " ب ي د"، لافتا إلى أنه سيطلع نظرائه خلال القمة، على معلومات مفصلة بشأن العملية.

وردا على سؤال حول ادعاءات اتفاق نظام الأسد مع "ب ي د"، قال أردوغان إن هناك الكثير من الشائعات، و"يبدو أنه لن تحدث مشكلة" في مدينة عين العرب شرق حلب.

وأضاف : "حتى الآن يبدو أنه لن يكون هنالك أية مشكلة مع السياسة الإيجابية لروسيا في عين العرب، أما بالنسبة لمنبج فنحن في مرحلة التنفيذ كما كنا قررنا".

وأضاف أردوغان: "عند إخلاء مدينة منبج سيدخلها أصحابها الحقيقيون".

وحول لجوء وسائل إعلام أجنبية للتضليل بشأن عملية "نبع السلام"، قال أردوغان : "إنهم يمارسون ذلك دائما، ويفعلونه في الوقت الحالي أيضا".

ولفت أردوغان إلى تحييد 550 عنصرا من " ب ي د" منذ انطلاق عملية "نبع السلام" الأربعاء الماضي.

وخاطب أردوغان دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) قائلا: "هل ستقفون إلى جانب حليفكم في الناتو أم إلى جانب الإرهابيين؟ بالطبع لا يستطيعون الإجابة".

وأمس الأحد أخلت القوات الأمريكية قواعدها في مدينة "عين العرب " شرق حلب، فيما قالت وسائل إعلام كردية، إن مليشيا " ب ي د" توصلت لاتفاق "مؤلم" مع قوات النظام وروسيا بهدف إيقاف عملية " نبع السلام".

وبمشاركة الجيش الوطني السوري، أطلق الجيش التركي، الأربعاء، عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها مليشيا " ب ي د"، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وتهدف العملية العسكرية إلى القضاء على "الممر الإرهابي"، الذي تُبذل جهود لإنشائه على الحدود الجنوبية لتركيا، وإلى إحلال السلام والاستقرار في المنطقة.