الأحد 2019/10/13

أردوغان: “نبع السلام” ستمتد إلى هذه المسافة

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، إن عملية "نبع السلام" شمال شرق سوريا، ستمتد من مدينة "عين العرب" في الغرب إلى محافظة الحسكة في الشرق، بعمق نحو 30 كيلومتراً داخل الأراضي السورية.

وقال أردوغان: "ركزنا أولاً على المنطقة التي يبلغ طولها 120 كيلومتراً بين رأس العين وتل أبيض. ومن ثم سنقسم الممر الإرهابي البالغ طوله 480 كيلومتراً من المنتصف".

وأضاف: "بعد ذلك سنسيطر على الحسكة من جانب وعين العرب (كوباني) في الجانب الآخر ونكمل العملية (...) سنذهب إلى عمق يتراوح بين 30 و 35 كيلومترا، وفقا لخريطة المنطقة الآمنة التي أعلنا عنها من قبل".

وأشار الرئيس التركي إلى أن جنديين تركيين و16 من مقاتلي الجيش الوطني السوري قتلوا في العملية، وأضاف أن العملية أسفرت حتى الآن عن مقتل 440 عنصراً من مليشيات "قسد".

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمر بسحب معظم القوات الأمريكية شمال سوريا.

وأوضح إسبر أنه "سيتم إجلاء نحو 1000 جندي أميركي من شمال سوريا"، مشيراً إلى أن قوات بلاده وجدت نفسها عالقة بين جيشين متحاربين شمال سوريا".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال اليوم الأحد، إن ميليشيا "ب ي د"

تنوي الانسحاب من الحدود السورية التركية إلى عمق 30 كم، مشيراً إلى أن "هذا أمر جيد"، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وأضاف ترامب موجهاً كلامه إلى عناصر "ب ي د": "آمل أن ينسحبوا.. إذا لم يكن لديكم الطائرات فمن الصعب جدا التغلب على قوة تمتلك الطائرات".