الأربعاء 2019/10/16

أردوغان: لا نجلس على نفس الطاولة مع تنظيم “إرهابي”

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ردًا على مقترح أمريكي بخصوص عملية "نبع السلام" طالبت فيه بوقف إطلاق النار والوساطة من أجل التفاوض، "لا يمكننا الجلوس على طاولة واحدة مع تنظيم إرهابي".

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال برئاسة الجمهورية التركية، أمس الثلاثاء، نقلًا عن تصريحات صحفية أدلى بها الرئيس، أردوغان، على متن الطائرة عائدًا من أذربيجان؛ حيث كان يشارك بالقمة السابعة لـ"المجلس التركي".

وذكر أردوغان في تصريحاته جاء مقترح أمريكي يقول "فلتوقفوا إطلاق النار، ولنقم نحن بدور الوساطة من أجل التفاوض"، مضيفًا كرد على هذا المقترح "نحن لا نجلس مع تنظيم إرهابي(في إشارة للمليشيات الكردية الانفصالية) على نفس الطاولة".

وتابع قائلا "وقلت له(أي ترامب) أنه ليس من الصائب من حيث علم السياسية من من حيث قانون الحرب أن تقوم دولة مثل أمريكا بالتدخل في وساطة بين حليف لكم تركيا وبين تنظيم إرهابي (ب ي د/ي ب ك)".

وردًا على سؤال عما إذا كان هذا المقترح قد جاء من ترامب، قال أردوغان "نعم. والآن لدينا مقترح لترامب، إذ طلبت منه إرسال لجنة. لأنه يقول أوقفو إطلاق النار. ونحن لن نفعل ذلك مطلقًا".

وأفاد أن "وقف إطلاق النار لن يتحقق إلا عند تطهير المنطقة بأكملها من العناصر الإرهابية، لأننا نعتبر هذه منطقة آمنة سنعيد إليها من يرغب من اللاجئين الموجودين في أراضينا، وسنتكفل بالدعم اللوجيستي والحماية اللازمة لذلك".

وعن دخول قوات النظام لمنبج قال الرئيس التركي "هذا أمر ليس سلبيًا للغاية بالنسبة لي، فهذه في النهاية أرضهم. لكن المهم بالنسبة لي ألا تبقى تنظيمات إرهابية هناك، وسبق وأن قلت للرئيس بوتين: هل سيبقى تنظيم (ب ي د/ي ب ك) هنا أم لا ؟ فإذا كنتم ستتولون تطهير منبج تفضلوا ووفروا كافة الدعم اللوجيستي أنتم أو النظام، وإن كنتم لن تفعلوا فالعشائر هنا طلبت مجيئنا؛ لأن 80 بالمئة من منبج عرب، وليس أكراد. لكن حتى الآن لم يأتني رد من بوتين أو النظام".

وردًا على سؤال ما إذا كانت عين العرب من ضمن المنطقة الآمنة المخطط إقامتها أم لا، قال الرئيس أردوغان "بالطبع من ضمنها لأن هذه المدينة لها أهمية استراتيجية، فمنها قاموا بضربنا من قبل".

والثلاثاء نقلت وكالة "أ ف ب" عن مسؤول أمريكي قوله إن "بنس سيتوجه إلى أنقرة خلال الساعات الـ24 المقبلة"، وذلك بعد يوم من إعلان نائب الرئيس الأمريكي عزمه التوجه لتركيا.

وكان بنس أكد في وقت سابق، أن ترامب طلب من نظيره التركي رجب طيب أردوغان، خلال مكالمة هاتفية الاثنين، وضع حد "لمعركة شرق الفرات بسوريا"، وإعلان "وقف فوري لإطلاق النار" والدخول في "مفاوضات مع قسد في سوريا"، مشيرا إلى أنّ "الرئيس (ترامب) كان حازما جدا مع الرئيس أردوغان اليوم".

والأربعاء الفائت، أطلق الجيش التركي بالتعاون مع الجيش الوطني السوري، عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من مليشيا " ب ي د"، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وتسعى العملية العسكرية إلى القضاء على الممر الإرهابي الذي تُبذل جهود لإنشائه على الحدود الجنوبية لتركيا، وإحلال السلام والاستقرار في المنطقة، وضمان عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.