الأثنين 2020/02/03

أردوغان: قواتنا تواصل الرد على قصف قوات النظام لجنودنا بإدلب

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، إن الجيش التركي يواصل الرد على هجوم قوات النظام الذي قتل فيه 4 جنود أتراك في محافظة إدلب.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده أردوغان في مطار أتاتورك بمدينة إسطنبول، قبيل توجهه إلى أوكرانيا للمشاركة في النسخة الثامنة من اجتماع المجلس الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين، مع نظيره فلاديمير زيلينسكي.

ودعا الرئيس التركي الجانب الروسي إلى عدم وضع العراقيل أمام بلاده في الرد على قصف الجنود الأتراك في إدلب، قائلا"لستم الطرف الذي نتعامل معه بل النظام ونأمل ألا يتم وضع العراقيل أمامنا".

ولفت أردوغان أن "الضباط الأتراك يتواصلون مع نظرائهم الروس بشكل مكثف ونواصل عملياتنا استنادا لذلك".

وأكد أن سلاح المدفعية وطائرات إف 16 التركية ما تزال ترد على قصف جنودنا في إدلب حتى اللحظة، مضيفا "قام جيشنا بالرد على قصف النظام لقواتنا شمالي سوريا".

وأكد أردوغان أنه "تم حتى الآن تحييد نحو 35 عنصرا من النظام حسب الإحصاءات الأولية"، مضيفاً أن سلاح المدفعية التركية ردّ بـ 122 رشقة إلى جانب 100 قذيفة هاون على 46 هدفا للنظام.

وشدد الرئيس التركي تصميم بلاده على مواصلة عملياتها في سوريا "من أجل ضمان أمن بلادنا وشعبنا وأمن أشقائنا في إدلب".

وتابع أردوغان بأن "من يختبرون عزيمة تركيا عبر هذه الهجمات الدنيئة سيعلمون أنهم يرتكبون خطأ كبيرا".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع التركية مقتل 4 جنود أتراك، وإصابة 9 آخرين، في قصف مدفعي مكثف للنظام عليهم في محافظة إدلب. 

وسبق أن أعلنت وزارة الدفاع التركية، أن نقاط المراقبة التابعة لها في محافظة إدلب السورية، جاهزة للرد في حال تعرضها لأي هجوم.

وقالت الوزارة في بيان  يوم 28 كانون الثاني المنصرم إن "أية محاولة لتهديد أمن نقاط المراقبة التركية التي تدخل ضمن نطاق إتفاقيات أستانا وسوتشي، سيتم الرد عليها بقوة ودون تردد في إطار الدفاع المشروع عن النفس".