الأربعاء 2015/11/11

أردوغان: خطوات إيجابية فيما يخص مناطق حظر الطيران شمال سوريا

أكَّدَ الرئيسُ التركيُّ رجب طيب ‫‏أردوغان الاستمرارَ في مسألةِ تدريبِ وتأهيلِ المعارضةِ السورية .

وأضافَ في تصريحاتٍ صحفيةٍ أنّ الدّولَ الصديقةَ بدأتْ تُبْدي قناعَةً بخصوصِ إنشاءِ المناطقِ الآمنة. لافتاً إلى وجودِ خَطَواتٍ إيجابيةٍ فيما يخصُّ مناطقَ حظرِ الطيرانِ ومسألةِ التدخُّلِ البريّ.

وفي إشارةٍ إلى العملياتِ التي ينفّذُها طيرانُ النظامِ بمشاركةِ نظيرهِ الرّوسي في ريف اللاذقية قال أردوغان، إنَّ قيامَ طيرانِ بعضِ الدولِ بقصفِ المدنيين وخاصةً في منطقةِ جبلِ التركمان السورية بحُجّةِ ضربِ تنظيمِ الدولة أمرٌ لا يمكنُ قَبُولُهُ وقد أبْلَغْنَا تلك الدّولَ بذلك.

وحولَ الوضعِ في سوريا.. قال أردوغان إنّهُ من غيرِ المُمْكن تبرئةُ مجلسِِ الأمنِ الدولي الذي لم يتحرَّكْ عندما قُتِلَ ثلاثُمئةٍ وسبعونَ ألفَ إنسانٍ بكلِّ دناءةٍ ووحشيةٍ في سوريا، أمامَ الضميرِ الإنسانيّ.

وفي سياقٍ آخرَ .. أعلنتِ الولاياتُ المتحدةُ أمس أنَّها سترسلُ طائراتٍ مقاتلةً إضافيةً من طرازِ إف خمسة عشر إلى قاعدةِ إنجرليك العسكرية الجوية في محافظة أضَنة جَنوبَ تركيا.

وقال المتحدثُ باسمِ وزارةِ الدفاعِ الأمريكية بيتر كوك إنَّ إرسالَ طائراتٍ إضافيةٍ يأتي كجزءٍ من عملياتِ محاربةِ تنظيم الدولة مُشيراً إلى أنها ستَصِلُ إلى القاعدة قريباً.

هذا وأوضحَ متحدثُ وزارةَ الدفاعِ أنَّ الطائراتِ ستقومُ بتنفيذِ دورياتٍ جويةٍ فوقَ الأجواءِ التركية، بناءً على طلبٍ من الحكومةِ التركية.