السبت 2019/10/05

أردوغان حول شرق الفرات: سنشن العملية اليوم أو غداً

توعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشن عملية ضد مليشيا "قسد" شرق الفرات في شمال شرق سوريا، مشيرا إلى مماطلة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية في تنفيذ التزاماتها.

وقال أردوغان في تصريحات اليوم السبت إن بلاده أجرت استعداداتها وأكملت خطة العملية العسكرية في شرق الفرات، وأصدرت التعليمات اللازمة بخصوص ذلك، مضيفاً أن "موعد العملية قريب إلى حد يمكن القول إنها اليوم أو غد. سنقوم بتنفيذ العملية من البر والجو"، مشيرا إلى أن هدف العملية هو إرساء السلام في شرق الفرات.

وأشار الرئيس التركي إلى أن أنقرة وجهت كل التحذيرات إلى محاوريها حول شرق الفرات، مضيفاً أن "تركيا صبرت بما فيه الكفاية، وأن الدوريات البرية والجوية (المشتركة) مجرد كلام".

وأضاف أردوغان "نقول إن الكلام انتهى، لمن يبتسمون في وجهنا ويماطلوننا بأحاديث دبلوماسية من أجل إبعاد بلدنا عن المنظمة الإرهابية، متهماً في الوقت نفسه واشنطن بأنها تستر على تنظيم إرهابي، في إشارة لمليشيا "قسد".

يأتي هذا بعد يوم من إعلان رئيس الحكومة السورية المؤقتة عبد الرحمن مصطفى اندماج الجبهة الوطنية للتحرير والجيش الوطني السوري، تحت جسم عسكري موحد، يتبع لوزارة الدفاع في الحكومة المؤقتة، مشيرا إلى أن هدف الجيش تحرير سوريا، وإعادة المناطق المحتلة إلى أصحابها الحقيقين، في دلالة محتملة على أن الجيش الوطني سيشارك في العملية المرتقبة.

اقرأ أيضا...وزير الدفاع الأمريكي يتوعد بمنع عملية شرق الفرات

وكثيراً ما أطلق الرئيس التركي تهديدات بشن عملية شرق الفرات ضد "قسد" في وقت قريب، خلال السنة الحالية وما قبلها، غير أنه لم ينفذ العملية، خاصة مع تمسك الولايات المتحدة بحماية "قسد"، وصولاً إلى التهديد بمنع أي عملية تشن ضد "قسد" في شرق الفرات.