الخميس 2015/09/24

أردوغان: الأسد يريد تأسيس سوريا صغيرة من دمشق إلى اللاذقية

قالَ الرئيسُ التركيُّ رجب طيب أردوغان إنَّ رأسَ النظامِ السوريّ بشار الأسد يريدُ تأسيسَ سوريا صغيرةً تبدأُ من دمشقَ وتمتدُّ عبر حماةَ وحمص إلى اللاذقية، وهي منطقةٌ تُشكّلُ خمسةَ عشرَ بالمئة من مساحةِ سوريا.

وأضافَ أردوغان في تصريحاتٍ صحفيةٍ أدلى بها عقبَ أداءِ صلاةِ عيدِ الأضحى المبارك في اسطنبول، أنَّ الأسدَ يريدُ تأسيسَ دولةٍ خاصّةٍ به، تسيطرُ عليها وتدعمُها قوىً مُعيّنة وهذه المنطقةُ تنفتحُ على البحرِ الأبيضِ المتوسط.

وأكّدَ أردوغان أنَّ تركيا تدافعُ عن وحدةِ الترابِ السوري وتريدُ لشعبِ سوريا أنْ يحصلَ على منطقةٍ خاليةٍ من التنظيماتِ الإرهابية، مُشيرًا إلى تأكيدِها على ضرورةِ إقامةِ منطقةٍ آمنة، ليتمكّنَ اللاجئونَ السوريونَ في تركيا من العودةِ إليها.

وأضافَ أنّهُ تحدّثَ معَ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين حولَ ذلك خلالَ لقائهما أمس في موسكو. لافتاً إلى أنَّ الدعمَ الروسيَّ والإيراني للنظامِ السوري لم يعدْ سرًّا، والبلدانِ يُصرّحانِ بذلك علناً.

وأضافَ أنّهُ اتفقَ مع نظيرهِ الروسيِّ على أنْ يبدأَ وزراءُ خارجيةِ تركيا وروسيا والولاياتِ المتحدة الأمريكية العمل معاً على الملفِّ السوري، خلالَ اجتماعاتِ الجمعيةِ العامة للأمم المتحدة، وبناءً على ذلك يمكن، فيما بعد، ضمُّ المملكةِ العربيّةِ السعوديّةِ وإيران، إذا رغبتا، ولاحقًا الاتحادَ الأوروبي والأردن وقطر.