الأحد 2019/10/06

أردوغان: أطراف بإدارة ترامب تعرقل “اتفاق شرق الفرات”

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، إن نظيره الأمريكي دونالد ترامب أدرج مسألة انسحاب قوات بلاده من منطقة شرق نهر الفرات السورية، لكن من هم حوله لم يعملوا إلى الآن بتوصياته.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال الاجتماع التشاوري الـ29 لحزب العدالة والتنمية في العاصمة أنقرة.

وأوضح "أردوغان" أن تركيا تمر حاليا بمرحلة ستحدد معالم ربع أو نصف قرن قادم، مبيناً أن الشعب التركي لم ينحنِ أمام الهجمات العلنية والسرية الجارية ضده منذ 6 سنوات.

وتابع قائلا: "صحيح أن الهجمات العلنية والسرية المستمرة منذ 6 سنوات ضد بلادنا، لم تركع شعبنا، لكنها أتعبته، وكل مشكلة واجهناها وتغلبنا عليها، ساهمت في زيادة قوة بلادنا".

وأكد الرئيس التركي أن ثمن أي محاولة لإلحاق الضرر بتركيا، سيكون باهظا، مقارنة بالفترات السابقة، مشيرا أن الذين كانوا يديرون تركيا حسب أهوائهم في الماضي، يصطدمون اليوم بإرادة صلبة لدى الشعب، ويعودوا خائبين.

وأمس السبت توعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشن عملية ضد مليشيا "قسد" شرق الفرات في شمال شرق سوريا، مشيرا إلى مماطلة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية في تنفيذ التزاماتها.

وقال أردوغان في تصريحات إن بلاده أجرت استعداداتها وأكملت خطة العملية العسكرية في شرق الفرات، وأصدرت التعليمات اللازمة بخصوص ذلك، مضيفاً أن "موعد العملية قريب إلى حد يمكن القول إنها اليوم أو غد. سنقوم بتنفيذ العملية من البر والجو"، مشيرا إلى أن هدف العملية هو إرساء السلام في شرق الفرات.

وكثيراً ما أطلق الرئيس التركي تهديدات بشن عملية شرق الفرات ضد "قسد" في وقت قريب، خلال السنة الحالية وما قبلها، غير أنه لم ينفذ العملية، خاصة مع تمسك الولايات المتحدة بحماية "قسد"، وصولاً إلى التهديد بمنع أي عملية تشن ضد "قسد" في شرق الفرات.