الأربعاء 2019/01/02

“أبو اليقظان المصري” يشارك في المعارك ضد الجيش الحر

تناقلت حسابات مقربة من هيئة تحرير الشام شريط فيديو مصورا أظهر مشاركة القيادي في الهيئة "أبو اليقظان المصري" في الاشتباكات الدائرة ضد الجبهة الوطنية للتحرير بريف حلب الغربي.

وقالت الحسابات إن "أبو اليقظان" يشارك في القتال ضد الجبهة الوطنية بمدينة دارة عزة والتي سيطرت عليها تحرير الشام اليوم بحسب ناشطين.

يشار إلى أن "أبو اليقظان" ظهر قبل أيام بشريط فيديو أفتى فيه بحرمة قتال المليشيات الكردية الانفصالية والمشاركة بعملية منبج وشرق الفرات التي يعتزم الجيش الحر والجيش التركي إطلاقها بذريعة أنه "لا ناقة لهم فيها ولا جمل"، وهو ما لاقى انتقاد واستنكار الكثير من السوريين الذين يتطلعون لتحرير مدنهم وقراهم التي تحتلها المليشيات الكردية، ورأى الكثير من السوريين في فتوى "أبو اليقظان" خروجا عن تطلعات السوريين بالحرية.

ويعد "أبو اليقظان" حاليا أحد أبرز شرعيي الجناح العسكري في "تحرير الشام"، وكان قد أفتى خلال اقتتال سابق بجواز قتل جنود حركة "أحرار الشام"، رميا بالرصاص، ووجه رسالة لمقاتليه بأنه "إذا كان الحاجز لا أستطيع أن أقوده إلا بالقتل، اضرب في الرأس وأنا مسؤول يوم القيامة".

وكانت المعارك التي بدأت منذ يوم أمس بين الهيئة والجبهة خلفت قتلى وجرحى من الطرفين إلى جانب 4 مدنيين بينهم ممرض في دارة عزة، فيما يستمر التحشيد بين الطرفين في عدة جبهات غرب حلب.