الجمعة 2015/11/06

هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تعتمد علاجًا جديدًا لفيروس “الإيدز”

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، على دواء جديد لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز (HIV) عند الأطفال والكبار.

وقالت الهيئة فى بيان، تلقت "الأناضول" نسخة منه، اليوم الجمعة، إن العلاج الجديد يحمل اسم "جينفويا" (Genvoya)، وهو بمثابة أقراص دواء متكاملة، تعالج عدوى فيروس الإيدز عند الأطفال البالغين من العمر 12 عامًا، بالإضافة إلى الكبار.

وأوضح الدكتور إدوارد كوكس، مدير مكتب هيئة الغذاء والدواء الأمريكية للمنتجات المقاومة للميكروبات، أن العقاقير الجديد عبارة عن كبسولات تؤخذ مرة واحدة يوميًا، وتحتوي على شكل جديد من مادة تينوفوفير (Tenofovir) المضادة للطفيليات، التي تستعمل لعلاج الأشخاص الذين يحملون فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) المسبب لمرض الايدز.

وبحسب الهيئة، فإنه تم تقييم سلامة وفعالية العلاج الجديد، من خلال تجربته على 3171 مشاركًا في 4 تجارب سريرية، وأظهرت النتائج سلامته وفاعليته في الحد من الأحمال الفيروسية لمرض الإيدز.

وتشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للدواء الجديد الغثيان، ولا ينصح بتناول مرضى قصور الكلوي الحاد الدواء الجديد.

وينصح مقدمو الرعاية الصحية بمراقبة مرضى الكلى والعظام خشية الآثار الجانبية المترتبة على تناول الدواء، حيث يمكن أن يؤثر على الكلى، ويقلل كثافة العظام.

ويهاجم فيروس "الإيدز" جهاز المناعة في الجسم البشري، ويعطل عمله، ويتسبب في إصابته بالضعف والوهن ويتركه دون قوة دفاعية قادرة على مواجهة أي مرض، لفقدانه حماية جهاز مناعة جسمه له.

وفي حال لم تتم مكافحة الفيروس، يتعرض المصاب لأنواع كثيرة وخطيرة من الأمراض والسرطانات، التي تسمى "الأمراض الانتهازية"، لأنها انتهزت فرصة عجز جسم الإنسان عن الدفاع عن نفسه فهاجمته.

ووفقًا لبرنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز، فإن هناك 35 مليون شخص مصابون بفيروس الإيدز حول العالم، وقتل المرض منذ بدء انتشاره قبل 30 عامًا حوالي 40 مليون شخص على مستوى العالم.