الأحد 2020/03/29

مع ارتفاع أسعارها.. بدائل منزلية جيدة عن “الأقنعة الطبية”

تُعد الأقنعة الطبية "الكمامات" في هذه الأيام من أكثر المواد طلباً على المستوى العالمي، إلا أن أسعارها قفزت لمستويات جنونية، مع ازدياد نسبة تفشي فيروس كورونا.

وأمام الطلب المتزايد عليها وأسعارها المرتفعة وعدم قدرة الكثيرين على اقتنائها وتبديلها بشكل دائم، يبحث الناس عن بدائل اقتصادية توفر لهم الحماية اللازمة من العدوى.

رئيس معهد أبحاث اللقاحات والأمصال الروسي "ميخائيل كوستينوف" وهو اختصاصي في علم المناعة، قدم بديلاً مناسباً للقناع الطبي يمكن صنعه في المنزل بشروط محددة.

وقال "كوستينوف" إن بدائل جيدة مصنوعة من الصوف أو القماش يمكن استخدامها عوضاً عن "الكمامات" وفق شروط صحية.

وأوضح الطبيب الروسي أن هذه البدائل تحتاج إلى الغسل بشكل دوري ومنتظم، كل ساعتين، و"أن يتم تبديل خمسة أقنعة في اليوم على الأقل". وأشار إلى وجوب كيّ القناع بدرجة حرارة مرتفعة بعد غسله.

وأضاف "كوستينوف" أنه لا يمكن مقارنة الأقنعة منزلية الصنع بالأقنعة الطبية الخاصة، ولكن هذا الخيار "أفضل من لا شيء".

من ناحية ثانية لفت الطبيب الروسي إلى أن أقنعة التنفس التي يستخدمها عمال البناء في الورشات تعد بديلاً جيداً للأقنعة الطبية.

يشار إلى أن الأطباء واختصاصيي المناعة والفيروسات أكدوا أن ارتداء الأقنعة الطبية ليس مهماً في حال كان الشخص سليماً، بينما يتوجب ارتداؤها لدى المصابين لعدم نقل العدوى، ولدى من يقومون بمعالجتهم وخالطتهم كذلك، كما يتوجب ارتداء القناع الطبي عند الوجود في أماكن مزدحمة يخشى فيها من وجود أشخاص مصابين