الخميس 2015/07/09

سويسرا تفتتح أول قسم متخصص بأبحاث حليب الأم

كشفت جامعة زيورخ السويسرية اليوم عن افتتاح أول قسم في العالم متخصص بإجراء دراسات وأبحاث عن حليب الأم.

وذكرت الجامعة في بيان أصدرته إن هدفها من افتتاح القسم، هو " الكشف عمّا خفي من تركيب حليب الأم وخصائصه ومكوناته ووظائفه". 

وأَتبعَ البيان أن " لحليب الأم تأثير كبيرٌ للغاية، فمن مميزاته أنه يحافظ على جهاز المناعة ويقلل الإصابة بالعديد من أنواع الحساسية ويخفض من نسبة وفيات الرضع ، على الأخص من يولدون قبل تمام فترة الحمل الاعتيادية". 

وأشار البيان إلى قلة الأبحاث التي أجريت على حليب الأم الذي توفر مكوناته نموًا أمثل للرضيع خلال مرحلة الطفولة مبيناً أن العمل في القسم الجديد سيكون اعتبارًا من العام 2016 بتمويل مبدئي يقدّ 20 مليون دولار أميركي تبرعت به إحدى منظمات المجتمع المدني السويسري. 

وسيعمل القسم الجديد، بالتعاون مع قسم طب المواليد والرضع في مشفى زيورخ الجامعي ومشفى الأطفال التخصصي بالجامعة، إضافةً إلى التعاون مع جامعة أستراليا في مجال أبحاث الكيمياء الحيوية لحليب الأم .

يجدر بالذكر أن جامعة زيورخ كانت قد حققت الكثير من الاكتشافات العالمية بما يخص هذا المجال ، أبرزها كان عام 2010، حيث اكتشفت "سكريات قليلة التعدد" في حليب الأم، والتي توفر حماية خاصة لأمعاء الرضع من البكتيريا الضارة والفيروسات المعدية، واعتُبِر هذا الاكتشاف "فتحا علميا جديدا في معرفة تركيب السكريات المتواجدة في حليب الأم".