الجمعة 2016/05/06

تركيا تطمح الوصول إلى 200 مليون مسافر جوا في العام

أكد وزير المواصلات والنقل البحري التركي بن علي يلدرم، أن الاستثمارات التي تمت في مجال النقل الجوي في عموم تركيا مؤخرًا، تعد الأكبر في تاريخ الجمهورية التركية وأنها آتت ثمارها، ببلوغ عدد المسافرين في الثلث الأول من العام 50 مليون مسافر.

وقال يلدرم في تصريحات للأناضول "إن 50 مليون شخص سافروا عبر المطارات التركية في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام، بمعدل يتجاوز 416 ألف مسافر في اليوم" مؤكدا أنهم يسعون لأن يبلغ الرقم النهائي للمسافرين عبر المطارات التركية 200 مليون مسافر حتى نهاية العام الجاري.

وأوضح يلدرم أنَّ بلاده هي من أسرع دول العالم نموا، والأسرع نموا في مجال النقل الجوي، مبينا أن عدد المسافرين جوا في تركيا عام 2003 بلغ 34 مليون ليرتفع هذا الرقم إلى أكثر من 180 مليون مسافرا في العام حاليا، برفع عدد المطارات من 26 مطارا بنيت في السنوات الثمانين بعد تأسيس الجمهورية التركية، إلى 55 مطارا" وقال في هذا الصدد "الملايين من مواطنينا الذين لم يركبوا الجو يوما، أصبح النقل الجوي عماد سفرهم الآن".

وأشار يلدرم أنّ مدينة إسطنبول حظيت بحصة الأسد من عدد المسافرين، حيث بلغ عددهم في الثلث الأول من العام 28 مليون مسافر، موضحا أنَّ مطار أتاتورك وصل حد لا يمكن زيادة قدرته الاستيعابية، وأنَّ المطار الثالث في إسطنبول سيتم افتتاح المرحلة الأولى منه في شباط/فبراير 2018.