الأحد 2015/10/25

الضوء الأزرق يزين معالما هامة باسطنبول والعالم احتفالا بيوم الأمم المتحدة

زيّنت أضواء باللون الأزرق، مساء أمس السبت، جسرا "البسفور" و"السلطان محمد الفاتح" في مدينة إسطنبول التركية، إلى جانب أكثر من 250 معلما شهيرا في مختلف أنحاء العالم، احتفالاً بمرور 70 عاماً على إنشاء منظمة الأمم المتحدة.

وتأتي هذه الفاعلية، كجزءٍ من حملة عالمية للاحتفال بيوم الأمم المتحدة وبالذكرى الـ70 لإنشائها، ووقع اختيار اللون الأزرق، لأنه يعد رمزاً للمنظمة الدولية.

وإلى جانب الجسرين اللذين يربطان بين الجانبين الأسوي والأوروبي من المدينة التركية، فقد زيّن الضوء الأزرق كذلك أكثر من 250 معلما شهيرا في مختلف أنحاء العالم.

ومن بين المعالم التي شهدت هذه الفاعلية، نصب تذكارية وأبنية أثرية، ومتاحف، وجسور، وغيرها من المعالم الهامة عالمياً، في أكثر من 65 بلداً حول العالم، وذلك كدار الأوبرا في سيدني الاسترالية، وإهرامات الجيزة في مصر، وتمثال سيدنا عيسى في "ريو دي جانيرو" البرازيلية، ومبنى " إمباير ستايت" في نيويورك الأمريكية، وسور الصين العظيم.

جدير بالذكر أن الأمم المتحدة أنشئت يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول 1945، وشهد تأسيسها 51 بلداً أعلنوا التزامهم بحفظ لسلام العالمي عن طريق التعاون الدولي والأمن الجماعي. وتنتمي إلى الأمم المتحدة اليوم كل دول العالم تقريبا.