الأثنين 2016/02/29

الإسعافات الأولية للإصابة بالأزمة القلبية

كيفية التعرف على الإسعافات الأولية للصدمة، وتقديم تلك الإسعافات الأولية، والحصول على المساعدة عند حدوث الأزمة القلبية.

تتسبب الأزمة القلبية بشكل عام في ألم الصدر لأكثر من 15 دقيقة، لكن قد لا يكون لها أية أعراض على الإطلاق، ويظهر على العديد من الأشخاص المصابين بأزمة قلبية علامات تحذيرية قبل ساعات أو أيام أو أسابيع.

قد يعاني الشخص المصاب بأزمة قلبية من أي من الأمور التالية أو جميعها:

ضغط غير مريح أو الشعور بالامتلاء أو ألم عاصر في منتصف الصدر.

عدم الارتياح أو ألم ينتشر خارج الصدر إلى الكتفين أو الرقبة أو الفك أو الأسنان أو أحد الذراعين، أو كليهما، أو الجزء العلوي من البطن في بعض الأحيان.

ضيق التنفس.

الدوار، الدوخة، الإغماء.

التعرق.

الغثيان.

ماذا تفعل إذا كنت أنت أو شخص ما آخر يعاني من أزمة قلبية؟

اتصل برقم الطوارئ المحلي لديك. 

لا تتجاهل أو تحاول الصمود في التعامل مع أعراض الأزمة القلبية لأكثر من خمس دقائق. وفي حالة تعذر الوصول إلى خدمات الطوارئ الطبية، فاطلب من جارك أو صديق لك توصيلك إلى أقرب مستشفى.

لا تقم بقيادة السيارة بنفسك، إلا إذا لم تجد من يقودها لك، وعليك إدراك أن قيادتك السيارة في تلك الظروف تعرضك أنت والآخرين للخطر.

- امضغ الأسبرين وابتلعه، ما لم تكن تعاني من حساسية ضد الأسبرين، أو أخبرك طبيبك بعدم تناول الأسبرين.

لكن اطلب المساعدة الطارئة أولاً.

تناول نتروغليسرين، إذا وصفه الطبيب لك. وإذا كنت تعتقد أنك مصاب بأزمة قلبية وقد وصف لك طبيبك نتروغليسرين مسبقًا، فتناوله وفقًا لتعليمات الطبيب. لا تتناول نتروغليسرين الخاص بأي شخص آخر لأن ذلك قد يعرضك لمزيد من الخطر.

ابدأ الإنعاش القلبي الرئوي إذا كان الشخص فاقدًا الوعي.. إذا كنت مع شخص قد يكون مصابًا بأزمة قلبية وفاقدًا الوعي، فاتصل بمراقب خدمة الطوارئ أو باختصاصي آخر من اختصاصيي الطوارئ الطبية.

قد يتم إرشاداك لبدء الإنعاش القلبي الرئوي (CPR). وإذا لم تتلقّ تدريبًا على الإنعاش القلبي الرئوي، فيوصي الأطباء بتجاهل التنفس الصناعي من الفم للفم، والقيام بضغطات الصدر فحسب (حوالى 100 ضغطة في الدقيقة). يمكن أن يرشدك مراقب خدمة الطوارئ للإجراءات الملائمة حتى تصل المساعدة.

في حالة توافر جهاز إزالة الرجفان الخارجي الآلي (AED) وكان الشخص فاقدًا الوعي، فابدأ الإنعاش القلبي الرئوي بينما يتم الحصول على الجهاز وتركيبه.

قم بتوصيل الجهاز واتبع الإرشادات المرفقة مع جهاز إزالة الرجفان الخارجي الآلي بعد تقييم حالة الشخص.