الأثنين 2020/04/06

أطعمة تساعدك على مقاومة كورونا

مع تفشي فيروس كورونا المستجد عالميا وتجاوز من المهم التعرف إلى أبرز الأغذية التي تساعد على تقوية جهاز المناعة للتصدي للمرض.

ونقدم لكم في هذا التقرير نصائح من اختصاصيين لتقوية المناعة، لكن مع ذلك يجب أن نؤكد أن هذه النصائح عامة، وهي لا تغني عن اتباع توصيات وإجراءات السلامة المفروضة في بلدك من قبل السلطات الصحية.

كما أن تناول هذه الأغذية لا يمنع العدوى بكورونا، ولكنه فقط يقوي المناعة بحيث تصبح أقدر على التصدي للفيروسات -ومنها كورونا- وبالتالي التغلب عليها إذا دخلت الجسم.

أما الحماية من كورونا، فتكون عبر التباعد الاجتماعي وغسل اليدين بشكل مستمر مدة عشرين ثانية بالماء والصابون، والابتعاد عن التجمعات، وتجنب لمس الوجه أو الأنف، والحرص على اتباع قواعد النظافة الشخصية.

ونبدأ مع الدكتور أحمد العجاج، الاختصاصي بالأمراض الباطنية وطب السفر بالمستشفى الأهلي في قطر الذي قال في صفحته بفيسبوك، إن تناول بعض الفيتامينات والأعشاب والأغذية يقوي الجهاز المناعي، ومنها:

1- الفيتامينات "سي" (C) و"بي 6" (B6) و"إي" (E)، ويفضل الحصول عليها بشكل طبيعي من الفواكه خاصة البرتقال والرمان، ومن الخضروات ذات اللون الأخضر، ومن لحوم الدجاج وأسماك السلمون والتونة والبقوليات والمكسرات.

2- المعادن كالزنك والنحاس والسلينيوم والحديد، وهذه أيضا يمكن الحصول عليها من الغذاء المتوازن، وخاصة من الفواكه والمكسرات واللحوم.

ويوجد الزنك -على سبيل المثال- في بذور القرع والكينوا والأرز البني أو الشعير.

3- بعض الخضار والأعشاب والتوابل يمكنها أن تحسن فعالية الجهاز المناعي وتقاوم الإنتانات مثل: الثوم، والبصل، والجنسينغ، والشاي الأخضر، والكمون، والكاري، والقرنفل، والفلفل، وحبة البركة (الحبة السوداء).

4- تناول مضادات الأكسدة، ويفضل الحصول عليها من الغذاء الطبيعي كالخضار والفواكه والأسماك الدهنية، ومن مضادات الأكسدة أوميغا 3، وبيتاكاروتين، ولايكوبين، والمنغنيز، والسلينيوم وفيتامينات أي (A) وسي (C) وإي (E).

تجدر الإشارة إلى أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 لا يستطيع الجسم إنتاجها بنفسه، وهي مهمة جدا لصحة الجسم ولحمايته من الفيروسات والبكتيريا، ويفضل إمداد الجسم يوميا بهذه النوعية من الأحماض الدهنية التي تتوافر في بذور الشيا وأسماك السلمون أو الجوز.

وأيضا أكد الدكتور أنه قبل البحث عن أدوية وأغذية وأعشاب تقوي الجهاز المناعي، لا بد من القيام بأمور كأسلوب حياة مستمر، وهي:

1- النوم ثماني ساعات متواصلة يوميا.

2- تناول طعام صحي يحتوي بشكل خاص على كمية كافية من البروتينات، وهي المكون الأساسي للجهاز المناعي.

3- ممارسة الرياضة وإنقاص الوزن.

4- استنشاق هواء نقي والتعرض لأشعة الشمس.

5- شرب كمية كافية من السوائل.

6- التوقف عن التدخين وشرب الخمر.

7- تجنب استخدام الأدوية غير الضرورية، وخاصة التي تؤثر سلبا على جهاز المناعة، كالكورتيزون مثلا.

8- السيطرة على الأمراض المزمنة بشكل جيد.

9- تجنب كل أشكال الشدة النفسية، والإكثار من الضحك والإيجابية والتفاؤل.

10- تجنب البرد الشديد والتغيرات المفاجئة في درجات الحرارة.